الجمعة 21 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

الكشف عن مرشح حزب الدعوة لرئاسة الوزراء

الكشف عن مرشح حزب الدعوة لرئاسة الوزراء

كشف قيادي في حزب الدعوة، عن وجود شبه اتفاق داخل الحزب على ترشيح “طارق نجم” لرئاسة الوزراء في الحكومة الجديدة، فيما أكد أن “نجم” يحظى برضى إيراني- أمريكي ، ويؤكد ذلك تحكم القوى الخارجية في المشهد السياسي في العراق ، وانصياع الساسة والأحزاب لإرادة هذه القوى.

وقال القيادي في تصريح صحفي إنه “حسب المعطيات، فإن رئيس الوزراء المقبل لن يكون “حيدر العبادي” ولا “هادي العامري” ، مبيناً أن “طارق نجم” هو إلى الآن الأوفر حظاً، فمجلس الشورى في الدعوة يدعم ويؤيد ترشيح “طارق نجم” لرئاسة الوزراء”.

وذكر أن “”طارق نجم” كان المرشح الأوفر حظاً لرئاسة الوزراء من “حيدر العبادي” قبل أربع سنوات، لكن نجم لم ينافس العبادي وقرر عدم الدخول معه في صراع شخصي، لهذا سحب ترشيحه في الفترة الماضية”، حسب قول القيادي.

ويُعدّ “طارق نجم” من أبرز قيادات حزب الدعوة ، وأكثرهم إطلاعاً على تفاصيل اللعبة السياسية، ومحطّ أنظار المتابعين للملف العراقي داخلياً وإقليمياً

ولطالما كان “طارق نجم العبد الله” ، الاسم المطروح دائماً خيارًا لرئاسة الوزراء. شَغَل منصب مدير لمكتب رئيس الوزراء لأكثر من مرة (في حكومتَي المالكي)، ولعب أدواراً محورية في تقريب وجهات النظر بين المالكي وخصومه السياسيين. لكنه كان دائماً يفضّل الابتعاد والبقاء في الظل ، وفق ما يقول مقربون منه.

وقبل طرح اسم العبادي عام 2014، سرى في الأوساط السياسية نقاشٌ حول إمكان أن يَخلف نجم المالكي، إلا أن نجم رفض ذلك، وسافر إلى العاصمة البريطانية لندن، متحاشياً التواصل أو الحديث مع أي شخصية حول الموضوع.

واليوم، يعود اسم نجم للتداول مجدّداً خلفا للعبادي، وخيار يحفظ  للدعوة رئاسة الحكومة، ويرضي في الوقت نفسه الأطراف الساخطة على الحزب، وفق مراقبين.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات