الجمعة 20 يوليو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » البطالة في العراق »

ارتفاع نسبة البطالة في كربلاء لأكثر من 60%

ارتفاع نسبة البطالة في كربلاء لأكثر من 60%

اعترفت عضو البرلمان السابق عن محافظة كربلاء “ابتسام الهلالي”، اليوم الأربعاء، بأن نسبة البطالة في المحافظة بلغت 60% ومن المرجح ارتفاعها خلال الأشهر المقبلة، ويأتي هذا في ظل فشل الحكومة في توفير فرص عمل للشباب وارتفاع نسبة البطالة في عموم العراق.

وقالت الهلالي في تصريح صحفي إن “المحافظة تعيش أوضاعا صعبة نتيجة انقطاع التيار الكهربائي وإيقاف المصانع والزراعة والمشاريع الاستراتيجية نتيجة سؤء الإدارة من قبل الحكومتين”.

وأضافت الهلالي أن “نسبة البطالة داخل المحافظة وصلت إلى ٦٠% وهناك مؤشرات إلى ارتفاع النسبة خلال الأشهر القادمة”، محملة الحكومتين الاتحادية والمحلية “مسؤولية ارتفاع نسبة البطالة داخل المحافظة وتوقف المشاريع الاستراتيجية وغيرها”.

وبينت الهلالي أنها “تحذر من اتساع رقعة الشرارة داخل كربلاء نتيجة سؤء الخدمات المقدمة للمواطنين”.

وتابعت أن “الحكومة الاتحادية تتجاهل مطالب الأهالي منذ سنوات وهذا التجاهل ربما يدفع بالحراك الشعبي داخل المحافظة إلى غضب واعتصامات”.

وحسب الأمم المتحدة يعد العراق من أكثر دول العالم شباباً، وهذا يعني توافر القوة العاملة ، حيث أنّ نحو 59% من السكان تحت 19 عاماً، إلا أن المنظمة تشير إلى أن البطالة في العراق تعمل على تدمير المجتمع اجتماعيا واقتصاديا وتصيب النسبة الأعلى الشباب (15-24عاماً) حيث ترتفع لديهم إلى 18%.

وتضيف الأمم المتحدة أن نسبة البطالة 11% (تقديرات أخرى 16% وأكثر) من قوة العمل التي تقدر بـ7.9 مليون مواطن.

وبلغ عدد العاطلين 653 الف شخص، وهي أعداد المسجلين لدى الحكومة، ولا تشمل غير المسجلين، مما سيضاعف الأعداد، فهناك فوضى في الإحصاءات والمعلومات، وعدم دقة.

ووفقا للإحصاءات القريبة يأتي العراق في مقدمة دول الشرق الاوسط بنسبة بطالة تقدر بـ(59%) من حجم قوة العمل و(31% ) بطالة مؤقتة ونحو (43%) بطالة مقنعة كما تقدر نسبة النساء العاطلات بـ(85%) من قوة عمل النساء في العراق.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات