الخميس 20 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

تصنيف جوازات العالم.. العراق في ذيل القائمة

تصنيف جوازات العالم.. العراق في ذيل القائمة

أظهر مؤشر “هينلي باسبورتس″، للعام 2018 تصدر كل من اليابان وسنغافورة، لقائمة الدول صاحبة أقوى جواز سفر في العالم، فيما احتل جواز السفر العراقي المركز 102 واحدا من أضعف جوازات السفر في العالم.

وبحسب التصنيف الذي نشرته “ديلي ميل” البريطانية، فإن اليابان وسنغافورة وألمانيا، جاءت في المراكز الثلاثة الأولى، حيث يسمح جواز السفر الياباني، والسنغافوري، بدخول 189 وجهة بدون تأشيرة، فيما يسمح الجواز الألماني بدخول 188 دولة.

ومع وجود 187 دولة من دون تأشيرة، فإن السويد وفنلندا وإيطاليا وإسبانيا والدنمارك وفرنسا وكوريا الجنوبية كلها جاءت في المرتبة الثالثة.

وفي المرتبة الرابعة، حل كل من النمسا ولوكسمبورج وهولندا والنرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والبرتغال، بـ 186 دولة يمكن دخولها من دون الحصول على تأشيرة.

وفي المرتبة الخامسة، مع وصول بدون تأشيرة إلى 185 وجهة، جاءت كل من بلجيكا وأيرلندا وسويسرا وكندا.

تضم المراكز العشرة الأولى أيضا، نيوزيلندا، وجمهورية التشيك، ومالطا، وتصل إلى 182 وجهة من دون تأشيرة، وأيسلندا مع 181 ،وهنغاريا، وسلوفينيا، وماليزيا مع 180.

وفي المركز العاشر، مع الوصول بدون تأشيرة إلى 179 دولة هي ليتوانيا ولاتفيا وسلوفاكيا.

وكان هذا العام هو الأول في تاريخ المؤشر الذي يمتد عمره إلى 13 عاما، الذي تحصل فيه اليابان وسنغافورة على أقوى جواز سفر في العالم.

وبشكل عام، فإنك ستحتاج إلى 14 جواز سفر للوصول إلى جميع الأماكن في العالم من دون تأشيرة، بما في ذلك كوريا الشمالية وأنغولا ومالي وتركيا وتركمانستان.

أما بالنسبة للعراق، فقد حل في المرتبة 102 بالتصنيف، وبـ 30 دولة يمكن لحامل الجواز العراقي الدخول اليها من دون تأشيرة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات