الجمعة 20 يوليو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » ازمة الكهرباء في العراق »

قرارات حكومة واسط تنذر بانهيار منظومة كهرباء العراق

قرارات حكومة واسط تنذر بانهيار منظومة كهرباء العراق

حذرت وزارة الكهرباء، من تعرض شبكة المنظومة الوطنية، إلى انطفاء تام، محملة المسؤولية لمنظومة الزبيدية الحرارية بمحافظة واسط، في ظل تلويح حكومة المحافظة بفصل المحطة عن المنظومة الوطنية.

وقال الناطق باسم الوزارة “مصعب المدرس” في تصريح صحفي، إن “محطة الزبيدية الحرارية بمحافظة واسط لا تزال ترفد المنظومة الوطنية بـ 1800 ميغاواط، متوقعا ارتفاع طاقتها الإنتاجية إلى 2500 ميغاواط يوم السبت المقبل، عقب إدخال وحدة جديدة لها بعد إجراء الصيانة لها”.

وأضاف المدرس أن “تلويح حكومة المحافظة بفصل المحطة عن المنظومة الوطنية، له عواقب وخيمة جداً وقد يؤدي إلى تعرض المنظومة بأكمالها إلى الإطفاء التام،”.

وبين المدرس أن “وزارته أبلغت الجهات المختصة، بعواقب الإقدام على خطوة فصل المحطة، عادا التصرف خروجا عن القانون وتحديا للسلطة الاتحادية”.

وأوضح الناطق باسم الوزارة أن “وجود لجنة وطنية مختصة تقوم بتحديد الكميات المجهزة من الطاقة للمحافظة ولا علاقة للوزارة بهذا الموضوع،” مضيفا أن “حصص المحافظة ترتفع بارتفاع الإنتاج وتقل بقلته، مع حساب ارتفاع درجات الحرارة والنسب السكانية لكل محافظة”.

وكان مجلس محافظة واسط قرر بالإجماع خلال جلسته الاعتيادية الثلاثاء الماضي، رفع منظومة الـ”RTU” وفصل محطة واسط الحرارية عن باقي المحافظات وتحويل القرار إلى الجانب التنفيذي.

ويشهد العراق أزمة حادة في تجهيز الكهرباء للمواطنين لاسيما مع زيادة الطلب على الطاقة لارتفاع درجات الحرارة الى 50 درجة مئوية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات