الثلاثاء 21 أغسطس 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

حملات اعتقالات واسعة للمتظاهرين في بغداد والبصرة

حملات اعتقالات واسعة للمتظاهرين في بغداد والبصرة

شنت القوات الحكومية ، الاثنين ، حملات اعتقالات واسعة للناشطين والمتظاهرين ، في العاصمة بغداد ومحافظة البصرة طالت 40 شخصا ، بتهمة إثارة الشغب ، وتحاول الحكومة بذلك إخماد الحراك الشعبي المندد بإهمالها للواقع الخدمي المتدهور.

وقال مصدر مطلع إنه “تم اعتقال 15 شخصا بتهمة اثارة الشغب في منطقة الشعلة ببغداد ، مشيرا إلى أن قوات مكافحة الشغب فرقت تظاهرة في الشعلة بالرصاص الحي وأغلقت بعض مداخل المدينة”.

هذا وأعلنت تنسيقية تظاهرات البصرة ، اعتقال أكثر من 25 متظاهرا خلال انطلاق تظاهرة سلمية أمام مبنى ديوان المحافظة وسط البصرة.

وذكر مصدر في تنسيقية البصرة في تصريح صحفي إن “الأهالي خرجوا بمظاهرة سلمية مساء الاثنين ، أمام مبنى ديوان محافظة البصرة للمطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل ومحاسبة الفاسدين”.

وأضاف المصدر أن “المتظاهرين تفاجأوا بقوة كبيرة من قوات الرد السريع هاجمت المتظاهرين بالضرب بالعصي والهراوات لتفريق المظاهرة واعتقلت خلالها أكثر من 25 متظاهرا”.

ولفت إلى أن “المتظاهرين يعملون على إعادة ترتيب أعدادهم والانطلاق بتظاهرة ثانية أمام مبنى المحافظة ، مساء الاثنين”.

في سياق متصل وجهت قيادة شرطة بغداد، باعتقال أي شخص يحرض على التظاهر وحارقي الإطارات والكتابة على الجدران.

وقال مصدر في شرطة بغداد إن “أي شخص يقوم بحرق إطار أو الكتابة على الجدران أو التحريض على التظاهر، يتم اعتقاله”.

وأضاف أنه “لا يخرج من التوقيف إلا بأمر القاضي”.

وشهدت بعض محافظات العراق، احتجاجات تخللتها اشتباكات بين متظاهرين والقوات الحكومية ، وعمليات اقتحام استهدفت مقرات تابعة لأحزاب ، ومقرات إدارية وغيرها ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات