الثلاثاء 21 أغسطس 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

بدل إيجار الأراضي يفاقم معاناة مزارعي نينوى

بدل إيجار الأراضي يفاقم معاناة مزارعي نينوى

دعا النائب السابق عن محافظة نينوى “نايف الشمري” ، اليوم السبت ، وزارة الزراعة لإعفاء فلاحي المحافظة من بدلات إيجار الأراضي الزراعية لخمس سنوات أو تأجيلها ، حيث من شأن هذه البدلات إثقال كاهل الفلاح الذي يعاني في الأساس من الإهمال الحكومي له بشكل خاص ولقطاع الزراعة بشكل عام.

وقال الشمري في تصريح صحفي إن “محافظة نينوى عانت من ظروف استثنائية صعبة جدا في ظل احتلال (تنظيم الدولة) لها وما تبعها من ظروف خلال عمليات التحرير، ما يستوجب من الجميع مراعاة تلك الظروف ووضع الآليات المناسبة للنهوض بها ، مبينا أن المحافظة وكباقي محافظات البلد عانت من حالة شحة بالمياه نتيجة انخفاض الحصص المائية الداخلة للبلد من تركيا”.

وأضاف أن “وزارة الزراعة تطالب الفلاحين دفع بدلات إيجار الأراضي قبل تزويدهم بالأسمدة والبذور، والجميع يعلم أن فلاحي المحافظة كباقي مواطنيها يعانون ظروف اقتصادية صعبة جدا ولا يحصلون على قوتهم اليومي إلا بشق الأنفس”، متسائلا “كيف يستطيعون دفع بدلات إيجار للأراضي وهم بالأصل لم يسترزقوا شئ من أراضيهم نتيجة الظروف بالسنوات السابقة”.

ودعا وزارة الزراعة لـ “إعفاء مزارعي المحافظة من بدلات الإيجار لخمس سنوات كجزء من مراحل إعمار نينوى في مختلف القطاعات ودعم مواطنيها، أو تأجيل دفعها كخيار أضعف بحال رفضت الوزارة بشكل قاطع إعفائهم منها”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات