الإثنين 20 يناير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

انطلاق تظاهرات حاشدة في تسع محافظات عراقية

انطلاق تظاهرات حاشدة في تسع محافظات عراقية

تظاهرات حاشدة انطلقت ، عصر اليوم الاحد ، في تسع محافظات وسط وجنوب العراق ومن بينها العاصمة بغداد ، للمطالبة بتقديم الساسة الفاسدين للقضاء ومحاكمتهم ، اضافة الى توفير الخدمات وفرص العمل ، مايكشف استمرار الاحتجاجات عدم ثقة المتظاهرين بوعود رئيس الحكومة المنتهية ولايته “حيدر العبادي “، معتبرين أن إنهاء الاحتجاجات الحالية، يعني أن آخر آمال التغيير الإيجابي في العراق ستتلاشى ،  بحسب ماصرح قادة التظاهرات .

وقالت مصادر صحفية مطلعة نقلا عن الناشط في تنسيقية تظاهرات البصرة “غانم الشيخ “، إنّ “البصرة وميسان والنجف وكربلاء وبابل والمثنى والقادسية وذي قار وواسط، خرجت عصر اليوم في تظاهرات موحدة، احتجاجاً على تردي الخدمات، في عموم البلاد”، مبينا أنّ “المتظاهرين لا يثقون بوعود الحكومة، والتي تحاول امتصاص غضب الشارع، من خلال وعود من دون تنفيذ” بحسب قوله .

وأكد أنّ “التظاهرات انطلقت رغم الإجراءات الأمنية التي تسعى الحكومة من خلالها إلى تعطيل ومنع خروج المتظاهرين”، مشدداً على أنّ “التنسيق مستمر بين جميع المحافظات، بما فيها بغداد”، وعلى “سلمية التظاهرات المطالبة بحقوق مشروعة للشعب العراقي”.

ودعا حكومة العبادي إلى “توجيه قواتها الأمنية إلى عدم الاحتكاك بالمتظاهرين، ومحاولة منعهم من التظاهر، أو إطلاق العيارات النارية في اتجاههم” بحسب قوله .

ومع خروج تظاهرات جديدة في تسع محافظات عراقية في ان واحد، يبقى احتمال وقوع صدامات بين القوات المشتركة والمتظاهرين وارداً، إذ أعلنت وزارة الصحة، من خلال المتحدث باسمها “سيف البدر”، إعداد خطة طوارئ خاصة، مؤكداً، في تصريح صحفي ، أنّ “الخطة الشاملة تضمنت تهيئة سيارات الإسعاف وكوادر العمليات الطارئة من الأطباء والممرضين، فضلاً عن توفير خزين استراتيجي من أدوية الحالات الطارئة وقناني الدم”، موضحاً أن “الخطة سيتم تحديثها كل ساعتين بالتنسيق مع خلية الأزمة” بحسب قوله .

وكانت الحكومة المنتهية ولايتها قد دفعت بتعزيزات عسكرية إضافية إلى محافظات جنوب العراق، ومنها البصرة وذي قار وميسان، في محاولة للحد من اتساع رقعة التظاهرات، في وقت تثار فيه مخاوف من تجدّد الاعتداءات على المتظاهرين من قبل القوات المشتركة والميليشيات المسلحة .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات