السبت 18 يناير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » تظاهرات البصرة.. غضب متصاعد »

البصرة تخرج بتظاهرات شعبية عارمة

البصرة تخرج بتظاهرات شعبية عارمة

تستعد محافظة البصرة، اليوم الجمعة، لاستئناف التظاهرات المطالبة بتحسين أوضاع السكان المعيشية تحت عنوان “جمعة المطالب الاستراتيجية”، في وقت أعلنت النقابات المهنية عن دعمها للاحتجاجات.

وأفاد مصدر صحفي في تصريح له بأن “اللجان المركزية لتنظيم الوقفات الاحتجاجية دعت أهالي المحافظة إلى الخروج بمظاهرات سلمية، حتى تتم الاستجابة لمطالبهم، التي يرفعونها منذ 8  تموز /يوليو الجاري”.

وأوضحت اللجان في بيان أن “مظاهرات “جمعة المطالب الاستراتيجية” ستطالب الحكومة العراقية بتفعيل بناء ميناء الفاو الكبير، وإقامة سد في المياه الإقليمية لبلاد، وتشغيل المعامل والمصانع المتوقفة عن العمل”.

وأضاف البين أنه “يجب التأكيد على الإبقاء على المطالب الأساسية، التي اندلعت الاحتجاجات بسببها مطلع يوليو الجاري، وأبرزها تحسين الخدمات الرئيسية مثل المياه والكهرباء وإيجاد فرص عمل للعاطلين”.

وفي تطور لافت، عبرت النقابات والاتحادات المهنية العراقية، للمرة الأولى، عن دعمها للاحتجاجات التي تشهدها مدن جنوبي العراق منذ أكثر من 3 أسابيع، وطالبت بمحاسبة الفاسدين.

ودعت النقابات المهنية الحكومة المركزية العراقية إلى “إلغاء الامتيازات غير المشروعة للمسؤولين”، مطالبة الحكومة بضرورة الاهتمام بطلبات المواطنين والاستجابة لها في أسرع وقت ممكن.

وأكدت النقابات على ضرورة تبني نهج جديد يتطرق إلى تعديل الدستور وإبعاد من سمتهم “الحزبيين” عن المناصب التنفيذية في الوزارات والهيئات المستقلة.

على صعيد متصل أكد مصدر صحفي في تصريح له أن  “العشرات بدأوا بالتظاهر أمام مبنى ديوان محافظة البصرة قبل قليل”.

واضاف، أن “المتظاهرين رفعوا شعار (كفانا ندفع فواتير فسادكم)”، مؤكدا “استمرار تدفق المتظاهرين حتى موعد التظاهرة المقرر في الساعة الخامسة عصراً اليوم الجمعة”.

واشار الى أن “القوات المشتركة فرضت طوقا على المتظاهرين، وقطعت الشارع الرئيس الذي يمر من أمام مبنى ديوان المحافظة، وغيرت مسار العجلات الى طريق آخر”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات