الإثنين 25 مارس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » تراجع الحريات »

حقوق: تسجيل 100 انتهاك بحق صحفيي العراق خلال تموز

حقوق: تسجيل 100 انتهاك بحق صحفيي العراق خلال تموز

سجل المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، تقييد عمل 100 صحفي ومدون من ممارسة أعمالهم خلال شهر تموز 2018، وهو رقم قال عنه المركز انه الأعلى خلال العام الحالي.

وأفاد المركز بأن الحالات تمثلت في “عدد من الانتهاكات بحق الصحفيين والمتظاهرين، كان أبرزها الاعتداء بالضرب على طواقم القنوات الفضائية، اثناء تغطيتهم التظاهرات التي انطلقت من المحافظات الجنوبية، مطلع الشهر الماضي، تضمنت اعتقال عدد من الصحفيين لبضع ساعات بسبب تغطيتهم للاحتجاجات فضلا عن الدعاوى القضائية التي تعرض لها الصحفيون والمدونون بسبب توثيق احداث الاحتجاجات الدائرة في عدد من محافظات الجنوب”.

وأوضح المركز في تقرير له أنه “يعرب عن خشيته من تصاعد الانتهاكات التي تقوم بها القوات الأمنية خاصة ضد المتظاهرين والصحفيين والمدونين، وهو يتنافى مع الدستور والمعاهدات الدولية في إحترام حقوق الإنسان، وفيما يطالب المركز العراقي لدعم حرية التعبير، كافة القوى السياسية بتثقيف كوادرها بإحترام عمل الصحفيين وتسهيل مهامهم، يأمل من الحكومة، ان توجه موظفيها وعناصر القوات الامنية خصوصا بضرورة التعاون مع الصحفيين واحترام عملهم وفق الدستور والقانون”.

وينشر المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، الاحداث التفصيلية للانتهاكات التي حدثت خلال شهر تموز 2018، متحفظاً عن نشر عدد من الحالات بناءً على طلب الصحفيين المُنتَهَكين.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات