الأربعاء 22 أغسطس 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » تظاهرات جنوب العراق »

تجدد الاحتجاجات الشعبية في البصرة

تجدد الاحتجاجات الشعبية في البصرة

تجددت التظاهرات في عدد من مناطق محافظة البصرة، على خلفية اعتقال الشرطة أحد الناشطين وتوجيه تهم إليه، بينما هدد المتظاهرون بالتصعيد في حال عدم إطلاق سراحه، في وقت تستعد المحافظات إلى تظاهرات واسعة ستنطلق عصر غد الجمعة.

وبحسب مصدر صحفي فقد خرج العشرات من أهالي مدينة البصرة في تظاهرة حاشدة، طالبوا خلالها بالإفراج عن الناشط في التظاهرات “غسان سعيد”، والذي اعتقلته الشرطة.

وقال أحد الناشطين في المحافظة، في تصريح صحفي  إنّ “الشرطة اعتقلت سعيد، ووجهت له تهما مختلفة، منها تهم بأعمال عنف، وأودعته السجن”.

وأضاف الناشط أنّ “عملية الاعتقال تهدف إلى كبت صوت الشعب، واعتقال الناشطين الذين يحركون التظاهرات السلمية، لزرع الخوف في قلوبهم، ومنعهم من تنظيم التظاهرات”، مؤكدا أنّ “المتظاهرين يطالبون بالإفراج عن سعيد فورا، خصوصاً أنّه مشهود له بالنزاهة والأخلاق”.

وأكد أنّ “التظاهرات ستتحول إلى اعتصامات حاشدة في حال عدم الإفراج عن سعيد”، داعيا الحكومة إلى “عدم خلط الأوراق، واستخدام قوتها لقمع المتظاهرين”.

في غضون ذلك، تستمر التظاهرات قرب حقلي نفط قرنة 1، وقرنة 2، في البصرة، حيث طالب المتظاهرون بتلبية مطالبهم المشروعة، بمحاسبة الفاسدين في الحكومة والحكومة المحلية، وإحالتهم إلى التحقيق.

كما طالب المتظاهرون بتوفير فرص عمل للعاطلين من أبناء المحافظة، كل حسب اختصاصه. يأتي ذلك في وقت يجري فيه الاستعداد لتظاهرة حاشدة في عموم المحافظات، يوم غد الجمعة.

وقال الناشط المدني في ذي قار، “مرتضى عبود”، في تصريح صحفي  إنّ “المحافظات الجنوبية وبغداد، تعمل بالتنسيق لتنظيم تظاهرة حاشدة تنطلق عصر غد الجمعة”.

وأوضح أنّ “التظاهرة ستخرج في وقت واحد، وستكون مطالبها موحدة، تركز على محاربة الفساد ومحاكمة الفاسدين أولا، ومن ثم ستركز المطالب على ملف الخدمات وتشغيل اليد العاملة”، مؤكدا أنّ “تظاهرة الغد ستكون أكبر بكثير من التظاهرات السابقة، حيث إنّ اتساع التأييد الشعبي للتظاهرات، ضاعف عدد المتظاهرين”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات