الخميس 13 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

تحالف سائرون يتصدر نتائج إعادة الفرز اليدوي للانتخابات

تحالف سائرون يتصدر نتائج إعادة الفرز اليدوي للانتخابات

أصدرت المفوضية العليا للانتخابات، اليوم الجمعة، على موقعها الإلكتروني نتائج الفرز اليدوي الذي أمر به البرلمان في يونيو/ حزيران، والتي كشفت عن حصول تحالف واحد على مقعد إضافي على حساب آخر بينما ظلت باقي النتائج كما هي.

وقالت المفوضية، في بيان لها، إن “عدد المقاعد التي حصلت عليها الكتل البرلمانية ظلت دون تغيير باستثناء حصول تحالف الفتح على مقعد إضافي على حساب تحالف بغداد”.

وأضافت أن “النتائج كانت متطابقة بين الفرزين الإلكتروني واليدوي في 13 محافظة هي: أربيل، السليمانية، الديوانية، المثنى، النجف، بابل، دهوك، ديالى، كربلاء، البصرة، ميسان، واسط، كركوك”.

وأشارت إلى أنه “تم استبدال خمسة مرشحين بآخرين من نفس قائمتهم في محافظات ذي قار، نينوى، صلاح الدين، الأنبار، مع احتفاظ الكتل بنفس عدد المقاعد”.‎

وبهذه النتائج تزيد مقاعد “تحالف الفتح” إلى 48 مقعدا مع بقائه في المركز الثاني خلف “تحالف سائرون” المدعوم من زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر”، بـ54 مقعدا من أصل 329، وبعدهما حل ائتلاف “النصر”، بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، بـ42 مقعدا.

وبحسب المفوضية فان “التغييرات شملت عمليات استبدال أيضاً، حيث تم استبدال مرشح واحد داخل قائمة نتيجة إعادة الفرز في صلاح الدين، واستبدال مرشحين اثنين في قائمتين نتيجة إعادة العد في الانبار، مع استبدال مرشحة داخل قائمة واحدة في نينوى وكذلك في  ذي قار، (خروج “ستار الجابري” من الحكمة في الناصرية، وفوز “اجيال الموسوي” من نفس الكيان)”، وتحويل مقعد واحد من قائمة الى أخرى نتيجة إعادة العد في بغداد، (خسارة المرشح “محمود القيسي” من تحالف بغداد وذهاب المقعد لمرشح الفتح “محمد صاحب الدراجي”)”.

وبينت المفوضية أن “التغييرات شملت ايضا، فوز “عادل المحلاوي” بدلا عن “محمد الكربولي”، و”شعلان الكريم” بدلا عن “علي الصجري”، بالإضافة الى فوز “محمد الدراجي” عن الفتح، بعد خسارته في نتائج العد والفرز الالكتروني، وتطابق نتائج العد والفرز اليدوي في 13 محافظة”.

وتابعت المفوضية أن “التغييرات شملت، فوز المرشح “مزاحم التميمي” عن ائتلاف النصر، عن محافظة البصرة، وكان بقرار قضائي وليس بالعد اليدوي، وجاء المرشح “يحيى احمد فرج” بدلا من “حسن شويرد” في القائمة الوطنية ببغداد”.

ومن المنتظر أن ترسل المفوضية نتائج الفرز اليدوي إلى المحكمة الاتحادية العليا للمصادقة عليها لتصبح نهائية، ومن ثم التئام البرلمان الجديد تمهيدا لتشكيل الحكومة المقبلة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات