الإثنين 20 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الفقر في العراق »

البصرة: أكثر من 4 آلاف عائلة مشردة بالمحافظة

البصرة: أكثر من 4 آلاف عائلة مشردة بالمحافظة

أكد مسؤول في دائرة العمل والشؤون الاجتماعية في البصرة، أن  عدد العوائل المشردة في المحافظة يقدر بـ4 آلاف عائلة، حسب أحدث إحصاء رسمي.

وأقر مسؤولون في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، بأن “أكثر من 10 آلاف عراقي لا يملكون مأوى، وأن ظاهرة التشرد اتسعت في بلد لم يعرفها عبر تاريخه الطويل إلا بعد الاحتلال الأميركي وما أعقبه من حكومات”.

وقال الناشط الحقوقي في البصرة، “حيدر علي”، في تصريح صحفي ، إنّ “الفيديو الذي يخص عائلة أبو زهراء، التي تسكن أسفل “جسر خالد” على شط العرب، أحدث ضجة كبيرة بعد أن انتقد المرجعية الدينية التي أسماها بالمرجعية النائمة، وانتقد الحكومة ووصفها بالفاسدة، الناشط سخّر الفيديو لمناشدة أهالي البصرة الميسورين، لمساعدة العوائل المشردة التي تفترش الطرقات”.

وأضاف علي  أن “عائلة أبو زهراء المؤلفة من ستة أفراد، تعتبر نموذجا لعشرات العوائل التي تعيش في الشوارع، وتعاني العوز المالي والغذائي. الجهات الدينية والقادة السياسيون يمتلكون أموالا طائلة، وعقارات في الداخل والخارج، في حين تتشرّد العوائل العراقية وتستجدي المارّة”.

من جهته قال “حسن خالد”، من أهالي منطقة شط العرب في تصريح صحفي إن “عائلة أبو زهراء إحدى العائلات الفقيرة المشردة، وتعاني ابنتهم من مرض السرطان وتحتاج إلى العلاج، وعلى أهالي البصرة مساعدة هذه العائلة، وغيرها من العوائل المشردة”.

على صعيد متصل أشار مسؤول في دائرة العمل والشؤون الاجتماعية بالبصرة في تصريح صحفي إلى أن “عدد العوائل المشردة في البصرة يقدر بـ4 آلاف عائلة، حسب أحدث إحصاء رسمي”.

في غضون ذلك اكد رئيس جمعية أهل البصرة الخيرية، “حسام عبد القادر”، في تصريح صحفي أن “البصرة وحدها تضم أكثر من 7 آلاف عائلة معدمة”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات