الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

العراق.. الحكومة الجديدة سيتأخر تشكيلها إلى 2019

العراق.. الحكومة الجديدة سيتأخر تشكيلها إلى 2019
أكد النائب السابق “محمد اللكاش”  إن الحكومة الجديدة سيتأخر تشكيلها حتى بداية العام 2019، وذلك لأن الأحزاب التابعة للمكونات الثلاثة الرئيسية في العراق الشيعة والسنة والأكراد، تريد الاشتراك في الحكومة ولا نيّة لأحد أن يذهب للمعارضة. وطالما أن الأحزاب كلها تريد المشاركة وهذه مشكلة، فإن نظام المحاصصة في توزيع المناصب السيادية سيعود من جديد”.
وقال اللكاش أن حتى الأحزاب الصغيرة الفائزة بالانتخابات بمقعد ومقعدين تنتظر دورها وحصتها من الحكومة، وتوزيع الحصص على كل هذه الأحزاب والاتفاق على ما يسمى بالاستحقاقات الانتخابية سيؤخران تشكيل الحكومة”، موضحاً عدم تحقق الكتلة العابرة للقومية والطائفية التي وعدت الأحزاب السياسية، العراقيين بتحقيقها قبل الانتخابات، ولذا لا بد من وجود معارضة سياسية حقيقية في الحكومة الجديدة”. ورجّح أن “يكون تشكيل الحكومة الجديدة مطلع العام المقبل، ومن المؤمل أن يعقد مجلس النواب الجديد جلسته الأولى في سبتمبر/ أيلول المقبل”.
قالت القيادية في الحزب الديمقراطي الكردستاني “اشواق الجاف”  ان الدول المؤثرة في القرار العراقي هي من ستحسم موعد تشكيل الحكومة وليس العراقيين انفسهم فيما اشارت الى ان الحكومة الجديدة ستكون مختلفة عن سابقاتها.
وأشارت الجاف إلى أن “الحكومة الجديدة ستكون مختلفة عن الحكومات السابقة، فقد كانت حكومات العراق السابقة تتشكل وتبدأ بتقديم التعهدات وعوامل الثقة للمواطنين، أما الآن فالمجتمع العراقي يعلم مسبقاً أن الدولة لن تتمكن من توفير الخدمات والحياة الكريمة، فالمواطن لا يملك الثقة بالبرلمان والحكومة، بسبب السياسة التي شاهدها خلال الفترات الماضية والتي أوصلته إلى قناعة بأن السياسيين العراقيين لن يتمكنوا من إصلاح الوضع”.
وأضاف مراقبين عراقيين إن احتمال عقد الجلسة الأولى للبرلمان في أكتوبر/تشرين الأول المقبل ما زال متاحاً وبشدة، لكن هناك فترة شهر بعد الجلسة الأولى لتشكيل الحكومة على أن تبقى جلسة البرلمان مفتوحة حتى لا تكون هناك مخالفة قانونية، في ما يتعلق بالمدد الدستورية لتشكيل الحكومة منذ أول جلسة برلمانية.

المصدر:وكالات

تعليقات