الأربعاء 22 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملوحة شط العرب وصلت إلى 24 ألف جزء بالمليون

ملوحة شط العرب وصلت إلى 24 ألف جزء بالمليون

على مايبدو ان ارتفاع نسبة الملوحة وصلت لمراحل خطيرة ومتاخرة ، حيث اعترف قائممقام قضاء أبي الخصيب جنوب محافظة البصرة بجنوب العراق “إسماعيل العامري”، اليوم الاحد ،  بأن نسبة الأملاح في مياه شط العرب  بالقضاء وصلت الى 24 ألف جزء بالمليون ، كاشفا عن تسجيل القضاء نحو 350 حالة مرضية  في صفوف مواطنيه جراء ملوحة وتلوث المياه.

وانتقد العامري تصريحات وزيرة الصحة  “عديلة حمود” الاخيرة بشان تسجيل الف  و500  حالة  اصابة بالتسمم نتيجة تلوث المياه في المحافظة ، لافتا الى ان” اعداد  المصابين اكبر من ذلك بكثير جدا ، وان وضع المحافظة خطير جدا ” ، لافتا الى “اتباع نظام المراشنة في تزويد مواطني ابي الخصيب بمياه الاسالة ” بحسب قوله .

من جانب اخر كشف المتخصص بالتلوث البيئي في جامعة البصرة د. “شكري الحسن”، بأن “مياه شط العرب وصلت إلى أعلى درجات الخطورة، بسبب التدهور الكبير في نوعيتها نتيجة قلة الإيرادات المائية وإغلاق نهر الكارون والكرخة وامتداد اللسان الملحي من الخليج فضلا عن مصادر التلوث الكثيرة التي تصب فيه، وفيما وصف شط العرب بأنه أضحى (نهراً من السم)، حذر من استخدام مياه الإسالة القادمة منه “.

وشهد قضاء ابي الخصيب تظاهرات شعبية غاضبة ، للمطالبة بمعالجة سريعة لملوحة المياه والتي اسفرت عن حالات مرضية اضافة الى تضرر الواقع الزراعي.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات