الأحد 16 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

علاوي: التدخلات الخارجية في العراق بلغت "أعلى مستوياتها"

علاوي: التدخلات الخارجية في العراق بلغت “أعلى مستوياتها”

أعترف رئيس إئتلاف الوطنية “إياد علاوي”، الأحد، ببلوغ التدخلات الخارجية في شؤون العراق الى “أعلى مستوياتها” خلال المرحلة الحرجة الحالية التي يمر فيها البلاد ، مشددا في الوقت نفسه وكعادته على ضرورة وجود “وقفة وطنية جادة” تحفظ للعراق سيادته وقراره الوطني ، بحسب تعبيره .

وقال علاوي في تغريدة لها على موقع التواصل “تويتر” أننا “نرفض أن يتم تصفية الحسابات الدولية على أرض العراق وشعبه ، وندين الأعتداء على البعثات الدبلوماسية”، مبينا “نشجب الهجمات العسكرية الأيرانية المتكررة على الأراضي العراقية في اقليم كردستان ، ونؤكد ان العراق يجب ان يكون بعيدا عن اعتداءات وتصفيات دول الجوار” بحسب قوله .

واضاف ، أن “الاعتداء الايراني الغادر الذي طال قضاء كويسنجق مدان ومستنكر وينبغي أن يواجه بموقف أكثر حزما وصلابة من الحكومة”، مؤكدا أنه “من المؤسف أن التدخلات الخارجية بلغت أعلى مستوياتها خلال هذه المرحلة الحرجة والحساسة، وهو ما يستدعي وقفة وطنية جادة تحفظ للعراق قراره الوطني” بحسب تعبيره .

وقصفت المدفعية الأيرانية، أمس السبت، مقرات الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني المعارض في مدينة كويسنجق بمحافظة أربيل، ما أدى الى سقوط أكثر من 50 قتيلا وجريحا .

وكانت البصرة شهدت خلال الأيام القليلة الماضية موجة احتجاجات غير مسبوقة محلياً تخللها إحراق مقار ومكاتب معظم الأحزاب والحركات السياسية، فضلاً عن إحراق مؤسسات حكومية من أبرزها ديوان المحافظة، وإحراق القنصلية الإيرانية العامة، كما تم اقتحام مستشفى لتأهيل جرحى الحشد الشعبي، وتعرضت دور بعض المسؤولين الى محاولات اقتحام، وتم حرق دار النائبة السابقة عن ائتلاف دولة القانون “عواطف نعمة” في قضاء الزبير، كما تم إحراق محكمة في قضاء أبي الخصيب، وتحطيم سيارة إسعاف.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات