الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

طهران تفتتح قنصليتها في البصرة وسط تجدد الإحتجاجات

طهران تفتتح قنصليتها في البصرة وسط تجدد الإحتجاجات
افتتحت إيران المقر الجديد لقنصليتها في منطقة القصور الحكومية بالبصرة ، وذلك بحضور مسؤولين حكوميين في المحافظة ، بدلاً عن المقر السابق الذي أحرقه متظاهرون بالاضافة الى مقرات أحزاب ومليشيات يوم الجمعة الماضي ، وتوقفت الاحتجاجات لعدة أيام على خلفية حرق القنصلية ، ثم تجددت للمطالبة بتوفير الخدمات والقضاء على الفساد في المحافظة.
وقال السفير الايراني “ايرج مسجدي” في تصريح صحفي ، إن بلاده لن تتغاضى عن حرق قنصلية بلاده في البصرة، موضحاً أن حركة التجارة والتبادل بين إيران والعراق لن تتأثر بحادثة حرق القنصلية، ولفت إلى أن جميع المنافذ بين البلدين مفتوحة .
من جهته صرح مصدر حكومي في البصرة أنها شهدت مسيرة احتجاجية شارك فيها آلاف المطالبين بتنفيذ الوعود الحكومية ، وتحسين الواقع الخدمي في المحافظة ، وأن المسيرة رفعت شعارات سلمية ، ورفضت الاحتكاك مع القوات الحكومية .
وأضاف أن المتظاهرين رفعوا شعارات منددة بالإهمال الحكومي تجاه البصرة التي تعتبر المنتج الأكبر للنفط في العراق ، مطالبين بمحاسبة القادة الأمنيين الذين تسببوا في قتل المتظاهرين السلميين خلال الفترة السابقة.
وزاد أن المحتجين طالبوا بالإسراع في إيجاد حل لأزمة الملوحة وتلوث المياه في البصرة، وعدم الاكتفاء بإطلاق الوعود، محملين رئيس الوزراء “حيدر العبادي” ومحافظ البصرة “أسعد العيداني ” ، والحكومة المحلية ، المسؤولية الكاملة عما حدث في المحافظة.
يذكر أن محافظة البصرة شهدت موجة احتجاجات عنيفة أدت الى مقتل نحو 15 شخصاً واصابة 190 اخرين منذ مطلع شهر ايلول الجاري ، فضلا عن إحراق مؤسسات ومكاتب حزبية والقنصلية الإيرانية ومقرات مليشيات في المحافظة.

المصدر:وكالات

تعليقات