الجمعة 20 سبتمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

بارزاني و سفير بريطانيا يتباحثان دور الإقليم بتشكيل الحكومة

بارزاني و سفير بريطانيا يتباحثان دور الإقليم بتشكيل الحكومة
التقى السفير البريطاني لدى العراق “جون ويلكس” رئيس وزراء إقليم كردستان العراق “نيجيرفان بارزاني” ، وأكد السفير البريطاني ، أهمية دور الإقليم في تشكيل الحكومة الجديدة وحل المشاكل بين أربيل وبغداد عبر الحوار .
وقالت حكومة الإقليم في بيان نشرته ، أنه جرى لقاء جمع رئيس وزراء الإقليم “نيجيرفان بارزاني” ، مع سفير بريطانيا في العراق “جون ويلكس” جرى خلاله التباحث حول آخر المستجدات ومحادثات تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.وبينت أن الوفد أكد على ضرورة أن يكون للإقليم دور في تشكيل الحكومة الجديدة ، والمشاركة في قراراتها، كما أكد ضرورة حل مشاكل أربيل – بغداد عن طريق الحوار، وأشاد الوفد بمبادرات رئيس الوزراء في هذا المجال.

وبحسب البيان فإن الوفد عبر عن ارتياحه لإجراء انتخابات برلمان الإقليم في موعدها المحدد 30 سبتمبر/أيلول الجاري ، آملاً أن يشهد الإقليم انتخابات ناجحة.

“بارزاني” من جانبه أشار خلال اللقاء ، إلى المحادثات بين القوى السياسية والإقليم ، مؤكداً على وحدة الكلمة ووحدة الصف لكتل الإقليم وقوة مكانة الإقليم في بغداد ، و أهمية المشاركة والدور الإيجابي للإقليم في البرلمان والحكومة القادمة لحل مشاكل العراق ومشاكل أربيل – بغداد .

يذكر أن توزيع المناصب في الحكومة يجري بإعطاء الشيعة رئاسة الوزراء ، والسنة رئاسة البرلمان ، والأكراد رئاسة الجمهورية، ولا تزال الكتل الفائزة في الانتخابات تتباحث لتشكيل تحالف كبير داخل البرلمان يكون بإمكانه تمرير الحكومة الجديدة ، حيث سيكون أي تحالف بحاجة إلى غالبية عدد أعضاء البرلمان لضمان تمرير الحكومة ، أي أصوات 165 عضوا من أصل 329 على الأقل.

يشار إلى أن الكتل الفائزة أمامها مهلة 90 يوماً من موعد مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات لتشكيل الحكومة الجديدة .

المصدر:وكالات

تعليقات