الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » أزمة الأدوية »

إطلاق النار العشوائي يحصد 6000 شخص سنويًا

إطلاق النار العشوائي يحصد 6000 شخص سنويًا
يعد إطلاق الرصاص بشكل عشوائي في العراق سببا جديدا للموت في البلاد، حيث يحصد سنويًا وفق تقديرات 6000 شخص سنويًا، في الوقت الذي سجلت فيه مصادر طبية منذ مطلع العام الجاري، إصابة أكثر من 50 حالة في بغداد وحدها نتيجة إطلاق الرصاص بشكل عشوائي، مبينة أن بعض الإصابات أصيبت بشلل نصفي.
و أعلنت مستشفى جراحة الجملة العصبية، اليوم السبت، عن استقبالها 54 حالة إصابة رصاصة بالرأس نتيجة الرمي العشوائي منذ مطلع 2018 ولغاية الأول من أيلول الجاري، مبينا أن أغلب الحالات تم إنقاذها وإخراج الرصاصة بعد أن تسببت لهم بنزف في الدماغ وشلل نصفي وكلي للأطراف.
وقال مدير المستشفى “سمير حميد الدلفي” في بيان له إن “طوارئ مستشفى جراحة الجملة العصبية تلقت نحو 54 إصابة رصاصة بالرأس نتيجة الرمي العشوائي في العاصمة بغداد منذ مطلع 2018 ولغاية الأول من أيلول الجاري”.
وأضاف الدلفي، أن “من بين الحالات 48 إصابة ذكور و6 حالات إناث”، مشيراً إلى أن “جميع الحالات تسببت لهم بنزف في الدماغ والغالبية منهم ما بين شلل كلي ونصفي للأطراف الأربعة وبعضها ألحقت ضررا بالنظر فضلا عن حالات مختلفة أخرى”.
وتقدر تقارير محلية عدد الذين يقضون سنويا في العراق بسبب النزاعات القبلية أو تقاليد “العراضة” بنحو ستة آلاف شخص، لتكون القاتل الخامس للعراقيين بعد الإرهاب والأمراض المتوطنة وحوادث السيارات والمخدرات.
إلى ذلك قال مواطنون “لم تعد الانفجارات أو عصابات الخطف وحدها تترصدهم، بل أصبحوا  يخافون من حضور المناسبات أو حتى الوقوف في الشارع خشية أن تصيبهم رصاصة طائشة، كما أن ما زاد من تلك الحالة هو انتشار السلاح بيد القاصي والداني، حتى الأطفال أصبحوا يجيدون استخدام السلاح، وهذا يشكل خطراً بالفعل على حياة العامة”.
وسبق للمفوضية العليا لحقوق الإنسان أن طالبت مجلس النواب بتشريع قوانين رادعة للحد من هذه الظاهرة الخطيرة التي باتت مصدر خطرٍ كبير على حياة وأمن وراحة المواطنين سواء في المدن أو القرى والأرياف لانتشار الأسلحة غير المرخصة بصورة كبيرة، كما طالبت الحكومة العراقية بتفعيل قانون منع إطلاق العيارات النارية وتشديد العقوبات على مطلقيها في مختلف المناسبات الاجتماعية كتشييع جثامين الشهداء وجنائز الموتى وحفلات الأعراس وغيرها.

المصدر:وكالات

تعليقات