الانهيار الأمنيالعمليات العسكرية ضد المدنيينخراب المدنسياسة وأمنية

أكثر من 15 مليار دولار قيمة أعمار المنازل المدمرة بالعمليات العسكرية

أقرت وزارة التخطيط في بغداد ، اليوم الثلاثاء، بأن المنازل السكنية المدمرة بفعل العمليات العسكرية والأقتحام الحكومي في عدد من المحافظات العراقية ، بحاجة أكثر من 15 مليار دولار لاعادة إعمارها ، في ظل أهمال وتقصير واضحين من قبل الحكومة المنتهية ولايتها .

وقال وزير التخطيط المنتهية ولايته “سلمان الجميلي” خلال مشاركته في المؤتمر الدولي السادس للتعاون في مجال البنى التحتية المنعقد في العاصمة الكورية الجنوبية سيؤول، إن “قطاع السكن يعد أكثر القطاعات تضرراً بفعل سيطرة الحرب في بعض المناطق”.

وأوضح ، أن “أكثر من 150 ألف وحدة سكنية تعرضت إلى أضرار كلية أو جزئية تقدر قيمة ومتطلبات إعمارها أكثر من 15 مليار دولار أميركي”، مشيراً إلى أن “احتياجات العراق لاعادة اعمار المحافظات المتضررة تبلغ اكثر من 88 مليار دولار”.

وأضاف ، إلى أن “معدل الفقر شهد ارتفاعا من 19.8% في 2012 إلى ما يقدر بنحو 22.5% في 2014 وارتفع معدل الفقر بواقع الضعف تقريباً في المحافظات الأشد تضرراً من تنظيم داعش مقارنة ببقية البلاد (21.6% مقابل 11.2%)”.

وبين ، أن “العراق وطبقاً لخطة التنمية الوطنية 2018-2022 يخطط لاطلاق مشاريع ذات أولوية في مجال البنية التحتية بحوالي 5 مليار دولار على شكل فرص استثمارية هامة بشراكة مع القطاع الخاص المحلي والاجنبي، والتخطيط لتطوير نموذج ناجح للشراكات بين القطاعين العام والخاص في المنطقة باستثمارات تبلغ قيمتها حوالي 10 مليارات دولار أمريكي للسنوات الخمس القادمة”.

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق