انتخابات 2018سياسة وأمنيةعام 2018 في العراق

كردستان العراق.. انطلاق عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية

أنطلقت في تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد، عملية الاقتراع العام في انتخابات الدورة الخامسة لبرلمان كردستان العراق ، حيث يحق لـ2.992914 مواطن في محافظات الإقليم  الإدلاء بأصواتهم في عملية الاقتراع ، في وقت تتولى 46 منظمة محلية و30 منظمة دولية مراقبة عملية الاقتراع ، في حين تعتقد الأحزاب السياسية المشاركة أن نسبة كبيرة من المواطنين ستشارك في العملية.

واكدت مصادر صحفية مطلعة في تصريح لها مشاركة ” رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الأحد، في الإدلاء بصوته كأول المشاركين بعملية التصويت في الإنتخابات البرلمانية ، كما أدلى رئيس قائمة الاتحاد الوطني الكوردستاني، قوباد الطالباني، بصوته في الانتخابات التشريعية، بمدينة السليمانية “.

وقال طالباني في تصريح صحفي، أن” التصويت حق وواجب وطني بغية السير بكوردستان نحو الديمقراطية “، مضيفاً أن “تجربة السنوات العشر الماضية كانت كفيلة بتوعية الشعب” ، مبينا أن “الأمر مختلف هذه المرة قليلاً لأنني مرشح أيضاً، لكن حتى لو لم أكن مرشحاً كنت سأصوت انطلاقاً من شعوري بأنني جزء من هذه العملية عبر اختيار ممثلي الشعب وهو ما يولد رابطاً بين المواطن وممثله سواء في البرلمان أو الحكومة “.

من جانب أخر قال رئيس كردستان العراق “مسعود بارزاني ” في تصريح صحفي “أدعو للمشاركة في التصويت بحرية لاختيار ممثلي الشعب فالعملية الانتخابية دليل على تقدم شعب كوردستان بممارسة حقه بصورة سلمية” ، مضيفا “أتمنى التوفيق لكل الأطراف الذي يعني بالنهاية نجاح كل شعب كوردستان”.

ويتنافس 29 كياناً وقائمة في هذه الانتخابات على 111 مقعداً في برلمان كوردستان، و30% من المرشحين نساء، وهناك 11 مقعداً مخصصاً للمكونات والطوائف الدينية في إقليم كوردستان.

ومن جانبها أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان، أن عملية العد والفرز للأصوات ستبدأ في الساعة السادسة من مساء اليوم، وأن النتائج الأولية ستعلن خلال 72 ساعة.

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق