الأربعاء 22 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

تركيا تمدد فترة بقاء قواتها في العراق وسوريا

تركيا تمدد فترة بقاء قواتها في العراق وسوريا

بهدف إجراء المزيد من العمليات العسكرية في كلا البلدين ، أعلنت الحكومة التركية في تصريح رسمي لها تناقلته وسائل صحفية وأعلامية ، اليوم الثلاثاء، تمديد فترة تواجد قواتها العسكرية في العراق وسوريا ، بحجة استمرار وجود تهديد وخطر مستمرين على الامن القومي التركي.

ونشرت صحف رسمية تركية، في عددها الصادر، اليوم الثلاثاء ، تقارير تفيد بأن “المذكرة الرئاسية المتعلقة بتمديد فترة تفويض الحكومة لعام واحد؛ يبدأ في 30 تشرين الأول الجاري؛ لإجراء عمليات عسكرية في العراق وسوريا ، وفي 3 تشرين الأول الجاري، وافقت الجمعية العامة بالبرلمان التركي، على المذكرة الرئاسية التي بدأ سريانها بمجرد نشرها في الجريدة الرسمية “.

ووفق قرار البرلمان الذي ورد في الصحف الرسمية، الثلاثاء، فإن ” التطورات، وأجواء الاشتباكات المستمرة بالمناطق المجاورة للحدود البرية الجنوبية لتركيا، ما زالت تشكل تهديدًا وخطرًا بالنسبة للأمن القومي التركي “.

وأوضحت أن “استمرار وجود عناصر (تنظيمي داعش، وبي كا كا)، “الإرهابيين” بالعراق، وكذلك المبادرات القائمة على النزعة الانفصالية العرقية، يشكلان تهديدًا مباشرًا للسلام والاستقرار الإقليميين، ولأمن تركيا “.

ولفتت ايضا إلى “أهمية استمرار الأنشطة التي تشارك فيها تركيا ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش”، وغيره من التنظيمات “الإرهابية”، وذلك في ضوء قرارات مجلس الأمن الدولي التي أكدت استقلال، ووحدة الأراضي السورية والعراقية، لا سيما القرار رقم 2170 الذي أدان الأنشطة الإرهابية في الدولتين، والقرار رقم 1373 الذي طالب كافة الدول الأعضاء بالأمم المتحدة باتخاذ كافة التدابير اللازمة ضد أنشطة داعش وغيره من التنظيمات الإرهابية المشابهة” بحسب قولها .

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات