أزمة أسعار النفطإقتصادالاقتصاد العراقي في 2019الصراع الأمريكي الإيراني في العراقتحديات العراق 2020سياسة وأمنية

انهيار اقتصاد النجف نتيجة العقوبات على إيران

وصلت التدخلات الأيرانية كافة المجالات في العراق ، فباتت بعض المدن تتأثر بما يطرأ على طهران حتى اقتصادياً ، فمدينة النجف ألقت العقوبات الأمريكية على إيران وانخفاض قيمة عملتها بظلال كثيفة على أسواقها والشركات التجارية فيها ، إذ يزور مئات الألوف من الإيرانيين المدينة كل عام على مختلف المواسم والمناسبات الدينية الشيعية.

وقال سكان النجف في لقاء صحفي ، “أنهم لم يعودوا يرون سوى قليل من السياح الإيرانيين يتحدثون باللغة الفارسية في شوارع المدينة وأسواقها التجارية مقارنة بالأشهر السابقة عندما كانت شوارع المدينة تعج بالمتسوقين الإيرانيين”.

وأضاف تجار المدينة ، “أن أعمالهم في وضع سيء ومبيعاتهم تراجعت نتيجة الهبوط الحاد في قيمة الريال الإيراني بسبب العقوبات الاقتصادية الأميركية على إيران، والتي دخلت مرحلتها الأولى حيز التنفيذ في 7 أغسطس الماضي”.

وتابع التجار ، أن “الهبوط الحاد في عدد زوار النجف ،أدى لتضرر قطاع الفنادق في المدينة ، مما أجبر عددا كبيرا من الفنادق على الإغلاق وتسريح العاملين بها”.

يذكر أن الاقتصاد العراقي يرتبط وخاصة في وسط وجنوب البلاد بشكل وثيق بإيران لدرجة أن بغداد طلبت من واشنطن السماح لها بإعفاءات من العقوبات على طهران ، ويستورد العراق مجموعة واسعة من السلع من إيران، بينها أغذية ومنتجات زراعية وأجهزة منزلية ومكيفات هواء وقطع غيار سيارات وبلغت قيمة الصادرات الإيرانية للعراق نحو 6 مليارات دولار خلال الاثني عشر شهرا المنتهية في مارس الماضي .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق