الخميس 14 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » حقوق الانسان في العراق »

مفوضية حقوق الانسان: اغلاق الطرق والجسور إنتهاك بحق المواطنين

مفوضية حقوق الانسان: اغلاق الطرق والجسور إنتهاك بحق المواطنين

أكدت مفوضية حقوق الإنسان، اليوم السبت، أن إغلاق طرق وجسور بدعوى أنها تابعة للمنطقة الخضراء إنتهاك صريح لحرية المواطنين، داعيةً الحكومة الكف عن مضايقة المواطنين.

وقال عضو مفوضية حقوق الإنسان علي البياتي في تصريح صحفي أن ” إغلاق طرق وجسور بدعوى أنها تابعة للمنطقة الخضراء إنتهاك صريح لحرية المواطنين، وعلى الحكومة تسهيل حركة تنقل المواطنين بين منطقة وأخرى وعدم تقيدهها بحجج ومسميات مختلفة”.

وأضاف البياتي أن “الكثير من الشوارع ومساحات شاسعة من مناطق بغداد تم قطعها تحت مسمى المنطقة الخضراء، التي تشغل مساحات كبيرة من أراضي ومناطق العاصمة على إعتبار أنها تضم مقار حكومية رسمية ومحل لإقامة كبار مسؤولي الدولة وسفارات بعض الدول”.

وأشار إلى أن ” هناك قطع في بعض الجسور فضلاً عن عدم السماح للمواطنين الدخول بسياراتهم إلى بعض المناطق ‘لا بوجود بطاقة سكن أو موافقات أمنية معينة بحجة الدواعي الأمنية وهو ما يؤثر سلباً على حركة المواطنين سواء من سكنة تلك المناطق أو الداخلين إليها من منطقة أخرى”.

وبين البياتي أن “ذلك يمثل إنتهاكاً صريحاً بحق المواطن في التنقل وتضييق على حريته الشخصية، كما أنه يعتبر تجاوز على الدستور الذي نصت المادة (44) في الفقرة الأولى على أن للعراقي الحرية في التنقل والسفر والسكن داخل العراق وخارجة، والفقرة الثانية التي أشارت الى أنه لا يجوز نفي العراقي أو إبعاده وحرمانه من العودة إلى الوطن”.

وشدد على أن ذلك ” يعتبر إنتهاك للمواثيق الدولية وخاصة المعاهدات والإتفاقيات الدولية ذات الصلة بالحقوق والحريات العامة بما فيها حرية التنقل والتي منها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، حيث نص على أنه لكل فرد الحق في حرية التنقل وإختيار محل إقامته داخل حدود الدولة”، مبيناً أن “لكل فرد الحق في مغادرة أي بلد بما في ذلك بلده وفي العودة إلى بلده، داعياً إلى إعادة فتح المناطق المغلقة وتسهيل الحركة سواء على الجسور أو بين المناطق المختلفة”.

المصدر:وكالات

تعليقات