الجمعة 20 سبتمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

البصرة.. تحذيرات من ارتفاع الملوحة بقضاء القرنة

البصرة.. تحذيرات من ارتفاع الملوحة بقضاء القرنة

المصائب تحيط بمحافظة البصرة من كل جانب ، وسط صمت حكومي مريب حيال مايحدث في البصرة الفيحاء ، حيث حذرت الادارة المحلية في قضاء القرنة شمال البصرة من عودة مشكلة ارتفاع التراكيز الملحية وانخفاض معدل الاطلاقات المائية من مؤخر ناظم قلعة صالح تزامنا مع موسم زراعة المحاصيل الشتوية في محافظتي ميسان وواسط.

وقال قائممقام القضاء “محمد ناصح” في تصريح صحفي ، ان ” معدل الاطلاقات المائية الواردة الى قضاء القرنة من مؤخر ناظم قلعة صالح في محافظة ميسان بلغ اليوم 80 متر مكعب في الثانية فيما وصلت نسبة الملوحة الى 860 TDS  مؤكدا ان ذلك سيؤثر على الحصة المائية للمحافظة بعد الرية الاولى لسقي الاف الدونمات في المحافظات المذكورة “.

وأضاف ان ” العام الماضي شهد ارتفاع للتراكيز الملحية في القضاء حيث وصلت الى 2700 TDS  بعد ان انخفض معدل الاطلاقات الواردة الى 28 متر مكعب في الثانية مطالبا محافظة البصرة ووزارة الموارد المائية بالتدخل لزيادة الاطلاقات والحفاض على الكميات الحالية لتامين حصة المحافظة المائية “.

و في تطور خطير تشهده محافظة البصرة المنكوبة بجنوب العراق ، كشفت مفوضية حقوق الانسان التابعة لمنظمة الامم المتحدة في العراق ، اليوم الأحد، عن إرتفاع اعداد حالات التسمم في البصرة لأكثر من 111 الف حالة بسبب تلوث المياه وارتفاع نسبة الملوحة في المحافظة ، في ظل اهمال وصمت حكوميين متعمدين .

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات