الأحد 18 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

حكومة بغداد تجدد موقفها من عقوبات واشنطن ضد طهران

حكومة بغداد تجدد موقفها من عقوبات واشنطن ضد طهران

إلتقى الوفد النيابي العراقي برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، اليوم الاثنين في العاصمة السويسرية جنيف، وفد الجمهورية الإيرانية برئاسة ممثلة طهران في مجلس الشورى فاطمة حسيني، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة الـ 139 للاتحاد البرلماني الدولي.

وجدد الكعبي والوفد النيابي الحاضر رفضه التام للحصار الأميركي بأي شكل من الأشكال ضد الشعب الإيراني، مستنكرا ما أسماه “سياسة التجويع” التي تفرض على الشعوب.

وأكد الكعبي في بيان له، “ضرورة تفعيل لجان الصداقة البرلمانية بين البلدين بما يخدم مصلحة الشعبين، كما جرى بحث ملفات مهمة كالمياه والكهرباء وتوسيع الأنشطة الاقتصادية بما يعزز العلاقة المتبادلة”.

بدوره أشاد الوفد الإيراني بتشكيل الرئاسات العراقية وتكليف رئيس الوزراء بتشكيل الحكومة، مؤكدا حرص إيران على زيادة التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك سيما التبادل التجاري والاقتصادي والأمني ضد الإرهاب.

وبين الوفد الإيراني أنهم عليهم كشعبين شقيقين تربطهم علاقات وروابط تأريخية، بأن لا يسمحوا لأي مشروع أمريكي – صهيوني بأن يفرق بين الشعبين وان يمضوا نحو طريق التقدم وتعزيز الاستقرار.

وطلبت حكومة بغداد في وقت سابق، من واشنطن السماح لها بعدم التقيد ببعض العقوبات الأمريكية المفروضة على جارتها طهران، في ظل الروابط التجارية الوثيقة بين البلدين.

واستهدفت العقوبات الأمريكية، التي دخلت حيز التطبيق في وقت سابق، تجارة إيران في الذهب وغيره من المعادن النفيسة، ومشتريات طهران من الدولار الأمريكي وقطاع السيارات في البلاد. وسيبدأ سريان بقية العقوبات في نوفمبر.

المصدر:وكالات

تعليقات