الإثنين 19 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ثلاثة سيناريوهات محتملة تواجه تشكيل حكومة "عبد المهدي"

ثلاثة سيناريوهات محتملة تواجه تشكيل حكومة “عبد المهدي”

توقع عضو تحالف البناء عن ائتلاف دولة القانون “محمد الصيهود “، مساء اليوم الثلاثاء، وجود ثلاثة سيناريوهات لتشكيل الحكومة المقبلة من قبل المكلف به “عادل عبد المهدي ” ، مرجحا تقديم الكابينة الوزارية الى مجلس النواب في جلسته المقبلة.

وقال الصيهود في تصريح صحفي، إن “رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة “عادل عبد المهدي “، سيقدم كابينته الوزارية الى مجلس النواب خلال المدة الدستورية”.

واضاف ان “هناك ثلاث سيناريوهات لتشكيل الحكومة، الاول هو العودة الى نظام المحاصصة المعمول به في السنوات السابقة، مما يعني منح كل كتلة سياسية عدد من الحقائب الوزارية بما يتناسب مع استحقاقها الانتخابي”.

واشار الى ان “السيناريو الثاني هو طرح كل كتلة سياسية من ثلاثة الى خمسة مرشحين ويترك خيار الاختيار لرئيس الوزراء المكلف في اختيار الانسب”.

وبين ان “الخيار الثالث هو اعطاء عبد المهدي الحرية المطلقة في تشكيل حكومته وهو سيناريو مستبعد بسبب المحاصصة”، مبينا ان “السيناريو الثاني هو الاقرب في تشكيلة الحكومة”.

وكشف سكرتير الحزب الشيوعي النائب عن ائتلاف سائرون، “رائد فهمي”، اليوم الثلاثاء ، عن وجود نية لدى رئيس الوزراء المكلف “عادل عبد المهدي “، بتشكيل الحكومة المقبلة بـ22 وزارة فقط.

كما تواترت أنباء عدة ، اليوم الثلاثاء ، عن أحتمالية تشكيل الحكومة الجديدة في العراق من قبل المكلف بها “عادل عبد المهدي” خلال الساعات الـ72 المقبلة ، وسط احتدام كبير ، وخلافات مستعرة بين جميع الكتل والاحزاب داخل التحالفات السياسية على مختلف توجهها وانتماءاتها .

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات