دجلة والفرات.. تلوث خطيرسياسة وأمنيةعام 2018 في العراق

الكشف عن تلوث مميت في ماء البصرة

كشف فَرِيق تَقصي الحقائق، الأربعاء، عَنْ وجود تلوث مميت ونسب كبريتية وكيمائية عالية بمَاء البَصرَة، مؤكداً تجاوزها المفرط لمعايير الصحة والسلامة.
وقال فريق تقصي الحقائق أن ” هناك عينات ماء أخذت من مناطق وسط البصرة، وأن جميع الفحوصات سجلت وجود تراكيز مرتفعة للغاية وبشكل غير مسبوق، تجاوز المواصفات الموصى بها بمستويات تفوق 20 ضعفاً”.

وأضاف أن ” الإرتفاع الكبير لتراكيز الأملاح والملوثات في تلك العينات يؤشر إلى إمكانية تحولها إلى سموم toxins نظراً لتجاوزها المفرط لمعايير الصحة والسلامة”.

وأشار إلى أن “قيم الفحوصات المسجلة تشكل خرقاً للتعليمات والتشريعات العراقية النافذة الخاصة بنوعية المياه، مبيناً أنها تشكل دلالة صحية خطيرة تتمثل بالأضرار بأي مستخدم لها وفي أي مجال، وأنها يمكن أن تكون مميتة عند شربها بشكل مباشر”.

وأوصى الفريق ” ضرورة منع إستخدام هذه المياه للأغراض البشرية والحياتية إطلاقاً والحذر من إستخدامها لأي غرض أخر، مما يعني أن عملية تصفية المياه لا تجري بشكل صحيح”.

وذكر أن ” وجود تراكيز بالنترات (no3) و (po4) وأن كانت ضمن الحد المسموح به للمواصفات المعتمدة، يؤشر وجود تلوث بالأملاح المغذية في المياه، الأمر الذي يؤدي إلى إمكانية حدوث الإثراء الغذائي والتلوث بطحالب سامة”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق