الأحد 18 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » التعليم في العراق »

مطالبات بتخفيض أجور الدراسة المسائية للجامعات

مطالبات بتخفيض أجور الدراسة المسائية للجامعات

طالب المتحدث الرسمي لتحالف سائرون “حمد الله الركابي”، اليوم الخميس، تخفيض أجور الدراسة المسائية الجامعية وجعل التسجيل في السكن الداخلي الجامعي مجاناً.

مطالباً التخفيف عن كواهل العائلات العراقية التي تعاني أغلبها من الفقر وانعدام الدخل وسوء الخدمات وعدم وفرة متطلبات الحياة اليومية.

وأضاف أنه ومع بدء العام الدراسي الجديد، وتشجيعاً الطلبة لإكمال دراستهم الجامعية وتوفير المناخات المناسبة، يطالب وزارة التعليم العالي والبحث العملي لتخفيض الأجور الدراسية للدراسات المسائية بكافة تخصصاتها، وجعل السكن في الأقسام الداخلية مجانياً.

وناشد الركابي عبر البيان أنه يأمل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، العمل بهذا الاتجاه، وأن تنهض وزارته بواجباتها تجاه هذه الشريحة المهمة، وتذليل كافة الصعوبات التي تواجه مسيرتها العلمية.

ومع بداية عام دراسي جديد يتوجه ملايين الطلبة في أنحاء العراق المختلفة نحو المدارس، لتبدأ معه سلسلة من المشاكل التي لا تنتهي، رغم تكرارها كل عام.

ورغم أن الحكومات العراقية المتعاقبة تتباهى بأن التعليم هو في أعلى سُلَّم أولوياتها؛ إلا أن تقارير لمنظمات دولية وإقليمية تشير إلى وجود ما يزيد على ألف مدرسة طينية في العديد من محافظات العراق؛ لاسيما المناطق الريفية منها، وتخلو هذه المدارس من المستلزمات الأساسية التي تتوافر في المدارس العادية حتى داخل العراق، فلا مكتبات أو ملاعب أو مرافق صحية تصلح للاستخدام البشري، ويفتقر الطلاب فيها إلى الرعاية الطبية، وتغزوها الأمراض كل شتاء، وتنهار بعض صفوفها وغرفها بسبب غزارة الأمطار.

وبسبب ظروف الحرب التي عانت منها محافظات الأنبار، ونينوى، وديالى، وصلاح الدين، وكركوك، وبابل، بالإضافة إلى حزام بغداد في العراق؛ فقد تعرض طلبة المدارس فيها إلى نكسة حقيقية، تمثلت في انقطاعهم عن الدراسة لعدة سنوات، لاسيما من تلاميذ الابتدائية الذين يحتاجون إلى تعلم أساسيات القراءة والكتابة.

المصدر:وكالات

تعليقات