الجمعة 16 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

تحذيرات سياسية من اقتتال داخلي بسبب سياسة النظام البرلماني

تحذيرات سياسية من اقتتال داخلي بسبب سياسة النظام البرلماني

حذر النائب عن تحالف البناء “عبد الهادي السعداوي” من إقتتال داخلي خلال السنوات المقبلة بين دويلات خلقها النظام البرلماني الحالي.

وأكد “السعداوي” في تصريح صحفي لمصادر إعلامية أن “النظام البرلماني في العراق لم ينهض بقواعده الأساسية ضمن الأنظمة البرلمانية العالمية”.

وأضاف أن “النظام البرلماني الحالي، خلق لنا دويلات صغيرة داخل الدولة العراقية وفقا لمبدأ المحاصصة والشراكة والتسميات الأخرى”.

وبين أن “تلك الدويلات تمثل عبء كبير على الحكومة المقبلة”، مشيراً الى أن “الوضع سينفجر في العراق خلال السنوات المقبلة، وسيحدث اقتتال داخلي بين تلك الدويلات”.

يرى مراقبون أن هناك عدد من الأسباب قد تقود الى فشل تجربة النظام البرلماني في العراق، بعد مرور سنوات على هذا النظام، وأن هناك حاجة الى وقفة جادة من قبل السياسيين المختصين بالدستور والقانون الإداري لدراسة هذه الظاهرة وتعليل هذا الفشل سواء في طبيعة هذا النظام الذي يعطي للبرلمان دور كبير في قيادة العمل السياسي، او الفشل في من تبوء المناصب السياسية او الفشل في قادة الكتل السياسية الذين لم يستطيعوا هضم التجربة البرلمانية، وأن العراق بحاجة الى نظام سياسي يتلاءم ونفسية المواطن العراقي ومزاجه، وان النظام البرلماني غير ناجح في العراق.

المصدر:وكالات

تعليقات