الأربعاء 21 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » حرب المياه »

انخفاض مناسيب المياه يهدد الطاقة الكهربائية بذي قار

انخفاض مناسيب المياه يهدد الطاقة الكهربائية بذي قار

حذرت الحكومة المحلية بمحافظة ذي قار، اليوم السبت، من توقف إنتاج الطاقة الكهربائية بالمحافظة بسبب انخفاض المنسوب المائي القادم من نهري الفرات والغراف.

وقال نائب المحافظ، “عادل الدخيلي”، أن انخفاض مناسيب المياه سيتسبب بإيقاف الطاقة الكهربائية ومحطات مياه الشرب لسوق الشيوخ والطار والعكيكه والحمار وهو اخطر وضع تمر به المحافظة.

وبين الدخيلي، أن محافظة ذي قار تتعرض خلال هذه الأيام إلى تجاوز المحافظات التي تقع قبلها على عمودي نهري الفرات والغراف وبصورة مستمرة.

وأشار إلى أن تصريف المياه في نهر الفرات المتحقق هذا اليوم في منطقة الهويشلي بلغ 26م3/ثا نتيجة استمرار تجاوز محافظة المثنى.

وأضاف، أن التصريف المتحقق هذا اليوم من نهر الغراف في منطقة التحادد مع محافظة واسط بلغ 98م3/ثا من أصل الحصة المقررة البالغة 110م3/ثا نتيجة استمرار تجاوز محافظة واسط على الحصص المائية المقررة وحصة محافظة ذي قار من خلال التشغيل وخلاف الضوابط لطواقم الضخ على عمود نهر الغراف من سدة الكوت إلى ناظم قاطع 2 الأمر الذي أدى إلى التأثير وبشكل سلبي على حصة المحافظة وتخفيضها.

وأكد الدخيلي، أن هذا الانخفاض إذا بقي مستمرا دون حلول سيؤدي إلى كوارث بذي قار ، مبيناً أن المتجاوزين على حصة ذى قار آمنوا من أي عقوبة تقع عليهم من قبل الحكومة الاتحادية.

المصدر:وكالات

تعليقات