الجمعة 13 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » المعتقلون في العراق منسيون »

مصرع سجين بسبب الإهمال الصحي في ذي قار

مصرع سجين بسبب الإهمال الصحي في ذي قار

أفاد مصدر أمني بمحافظة ذي قار، اليوم الاثنين، أن سجيناً توفي داخل زنزانته في سجن الحوت بمدينة الناصرية مركز المحافظة.

وقال المصدر، أن السجين يبلغ من العمر 55 عاماً من أهالي العاصمة ومحكوم بالإعدام توفي داخل زنزانته في سجن الحوت بمدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، لافتاً إلى أن سبب الوفاة هو تعرض النزيل لمرض ضغط الدم المفاجئ.

وبين أن الأجهزة الأمنية قامت بنقل الجثة إلى الطب العدلي لإكمال الإجراءات القانونية لها تمهيدا لتسليمها إلى ذويه.

وما يزال عشرات الآلاف من العراقيين يقبعون في السجون الحكومية سيئة الصيت ويتعرضون يومياً لشتى أنواع التعذيب المعنوي والجسدي والانتهاكات الصارخة، وسط صمت الهيئات والمنظمات المحلية والدولية المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان وتجاهل المسؤولين في حكومات المتعاقبة.
ويؤكد المتابعون للشأن العراقي والمهتمون بحقوق الإنسان استمرار الجرائم والانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون في السجون الحكومية، ولم تقف عند المعتقلين فحسب، بل طالت عائلاتهم من خلال التضييق وسوء المعاملة أثناء الزيارات الدورية لذويهم، وابتزازهم مالياً، وارتفاع أسعار المواد التي يبيعها المشرفون على تلك السجون لهؤلاء المعتقلين بشكل إجباري.

وفي آخر إحصائية تصدرها المنظمات والهيئات التي تراقب الأوضاع في العراق، أن عدد المعتقلين في السجون الحكومية يصل إلى أكثر من (40) ألف معتقل من الرجال، ونحو ألف من النساء .. مؤكدة أن وزارة العدل في جميع حكومات المتعاقبة ما زالت تحجب الأرقام الحقيقية عن الرأي العام والمنظمات المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان خشية افتضاح الأساليب القمعية وسوء المعاملة التي يمارسها المسؤولون عن هذه السجون ضد المعتقلين الذين يعانون من انتشار الأمراض الخطيرة، والإهمال الطبي المتعمد.

المصدر:وكالات

تعليقات