الإثنين 19 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » حرب المياه »

البيئة: نهر دجلة مليء بالملوثات التي تهدد المواطنين

البيئة: نهر دجلة مليء بالملوثات التي تهدد المواطنين

أعترفت وزارة البيئة على لسان المتحدث الرسمي بأسمها ، اليوم الثلاثاء ، أن نهر دجلة مليء بالملوثات التي تهدد سلامة المواطنين، فيما بينت إن الحد من انتشار تلوث مياه دجلة مرهون بتنفيذ مشاريع إستراتيجية لتدوير النفايات ومعالجة الصرف الصحي من قبل أمانة بغداد ، و ذلك في محاولة للتنصل من المسؤولية والقاء اللوم على أمانة العاصمة .

وقال المتحدث باسم الوزارة “أمير علي الحسون” في تصريح صحفي ، إن “نهر دجلة مليء بالملوثات جراء رمي النفايات ومياه الصرف الصحي من قبل القطاعين المدني والخاص”، لافتا إلى إن “العديد من المطاعم والمقاهي والمعامل والمؤسسات الصحية ترمي ملوثاتها في دجلة”.

وأضاف إن “دوائر البيئة في بغداد والمحافظة اتخذت جملة من الإجراءات بحق المخالفين سواء كانت مؤسسات حكومية او قطاع خاص أو صناعية للحفاظ على سلامة البيئة”، مبينا إن “بعض المخالفات اتخذت بحقها إجراءات قانونية ورفع الدعوى القضائية ضدها لتسببها بتلوث مياه نهر دجلة والفرات”.

وتابع إن “الحد من تلوث مياه نهري دجلة والفرات يحتاج إلى وعي من قبل المواطنين وعدم رميهم للمخلفات في الأنهر والجداول”، موضحا إن “أمانة بغداد يقع على عاتقها إقامة المشاريع الإستراتيجية لتدور النفايات ومعالجة الصرفي الصحي للحفاظ على سلامة نهر دجلة وعلى صحة المواطنين”.

وكانت وكالات أنباء قد نشرت مقطعا مصورا يظهر عدد من عجلات نقل المياه الثقيلة التابعة الأمانة بغداد تقوم بتفريغ مياه الصرف الصحي في نهر دجلة دون مراقبة الجهات الحكومية، فيما حذر عدد من الأطباء والمتخصصين في مجال البيئة من تزايد نسبة تلوث مياه دجلة وانتشار الأوبئة والإمراض الخطيرة بين سكان العاصمة بغداد.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات