الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » حرب المياه »

البصرة: حل أزمة الملوحة مرهون بإنشاء سد للمياه

البصرة: حل أزمة الملوحة مرهون بإنشاء سد للمياه

في وقت تتفاقم فيه معاناة البصرة المنكوبة وأهلها بسبب ملوحة المياه وتلوثها ومانتج عنهما من حالات تسمم فاقت الـ100 الف حالة بحسب تأكيد مفوضية حقوق الانسان في العراق ، أقر عضو مجلس محافظة البصرة “شداد الفارس”، الثلاثاء، بأن الملوحة ستعود الى مياه البصرة حتى لو تم دفع اللسان الملحي بمياه الامطار، مبيناً أن حل أزمة ملوحة مياه البصرة مرهون بانشاء سد للحفاظ على المياه وخاصة في موسم الامطار.

وقال الفارس في تصريح صحفي ، ان “المياه المالحة ستعود الى البصرة حتى لو تم دفع اللسان الملحي عن طريق الامطار او زيادة الاطلاقات، لانها ستذهب الى الخليج وتعود الازمة من جديد”.

واضاف ان “الامطار لاتسهم في ليلة وضحاها بدفع اللسان الملحي، لكن بالتأكيد ستساهم بدفع جزء من هذا اللسان وترفع منسوب مياه شط العرب، الا انه لايكفي لمعالجة الازمة”، مشددا على “ضرورة قيام وزارة الموارد المائية بزيادة الاطلاقات المائية الى البصرة لتدارك خطر اللسان الملحي”.

واوضح ، أن “محافظة البصرة بحاجة الى سد مطاطي او مؤقت لحين بناء سد اعتيادي، من اجل الحفاظ على مياه البصرة وضمان عدم هدرها وذهابها الى مياه الخليج، ودفع اللسان الملحي والاسهام في دعم الزراعة في المحافظة” بحسب قوله .

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات