السبت 18 يناير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

عشر حالات كل ساعة.. تزايد الطلاق في العراق

عشر حالات كل ساعة.. تزايد الطلاق في العراق

أكدت بيانات أصدرها مجلس القضاء الأعلى في العراق، أن هناك عشر حالات طلاق كل ساعة، مضيفاً أن 48 ألف و147 حالة طلاق في البلاد على مدى الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي.

وترجح جهات قضائية أن يقفز العدد إلى نحو 100 ألف حالة مع إنتهاء العام، بزيادة نحو 30 ألف حالة طلاق عما سجلته البلاد العام الماضي، وكان النصيب الأكبر من حصة العاصمة بغداد بأعلى نسبة وهي 44 بالمائة مقارنة بالمحافظات الأخرى.

وتشير الأرقام الرسمية إلى وقوع نحو 700 ألف حالة طلاق منذ عام 2004 وحتى نهاية 2017، أي أن ما يعادل 20 بالمائة من حالات الزواج في البلاد تنتهي بالطلاق بحسب الإحصائيات المتوفرة، وهي نسبة يعتبرها الكثيرون مقلقة جداً في مجتمع كالعراق لا تزال نسبة كبيرة من نسائه يعشن ظروفا غير مستقرة.

وبين خبراء قانونيون أن “ضعف تطبيق القانون في العراق كان سبباً مهماً في عدم السيطرة على هذه الظاهرة، مشيرين إلى أن أنواع الطلاق السائدة اليوم هي ثلاثة، في مقدمتها الطلاق التعسفي في الحق الذي يستخدمه الزوج، وطلاق المخادعة بإتفاق الطرفين على بذل مهر الزوجة، والتفريق القضائي الذي لا يتم إلا نادراً وفق شروط معينة، مضيفين أن الأوضاع المضطربة التي عاشتها البلاد على مدار السنوات الماضية وما نتج عنها من إنهيار المنظومة الأمنية وتدهور الوضع الإقتصادي وتفشي البطالة قد أسهمت جميعها في تفاقم هذه الظاهرة”.

المصدر:وكالات

تعليقات