الأحد 18 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

محافظات جنوبية تمنع دخول الأسماك خوفًا من "الفيروسات"

محافظات جنوبية تمنع دخول الأسماك خوفًا من “الفيروسات”

تراجعت الثروة السمكية بالعراق في الأونة الأخيرة بشكل كبير ونفقت أعداد هائلة من الأسماك، نتيجة التلوث الحاصل في المياه والعجز من قبل الحكومة تجاه أزمة التلوث ونفوق الأسماك، الأمر الذي أدى إلى قيام عدد من المحافظات الجنوبية منع دخول الأسماك إلى محافظاتهم خوفاً من الأمراض التي قد تسببها تلك الأسماك مع غياب الرقابة الصحية.

وأصدرت محافظة المثنى، اليوم الخميس، توجيهات تقضي منع إدخال الأسماك المجمدة والميتة إلى المحافظة إعتباراً من اليوم وحتى إشعار آخر، وذلك على خلفية نفوق مئات الأسماك في محافظة بابل.

وذكر محافظ المثنى “فالح الزيادي” في بيان له، أن “نقاط التفتيش في المثنى ستمنع منعاً باتاً دخول كافة أنواع الأسماك المجمدة والميتة حتى إشعار آخر”.

من جانبه أكد مدير المستشفى البيطري في محافظة ذي قار “عماد ذياب” اليوم الخميس، صدور تعليمات من قبل الحكومة المحلية في المحافظة بمنع دخول جميع أنواع الأسماك من المحافظات المجاورة الطازجة او المستوردة في إطار الإجراءات الإحترازية لمنع وصول مرض تعفن الغلاصم للمحافظة.

وقال “ذياب” بتصريح صحفي، أن “الدوائر البيطرية شرعت بحملات تكثيف عمليات الرصد والتحري لمراقبة هذا المرض، مشيراً الى أن الحكومة المحلية أصدرت قراراً هذا اليوم بمنع دخول جميع أنواع الأسماك الحية أو المجمدة أو الأصبعيات لمنع تداولها داخل الأسوق المحلية”.

ودعا جميع المواطنين الى التعاون في هذا الجانب من خلال إخبار الدوائر المعنية في حال رصد أي حالة من هذا المرض والذي تخلوا منه المحافظة لحد الان.

وكان المتخصص بالتلوث البيئي في جامعة البصرة “شكري الحسن” قد حذر المواطنين من إستهلاك الأسماك القادمة من محافظة بابل خلال هذه الفترة على أقل تقدير وذلك على خلفية نفوق عدد كبير منها بسبب التسمم.

المصدر:وكالات

تعليقات