الأحد 18 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

ايقاف تدفق نفط كركوك نحو إيران امتثالاً لقرارات أمريكا

ايقاف تدفق نفط كركوك نحو إيران امتثالاً  لقرارات أمريكا

أعلنت شركة نفط الشمال ، ومقرها في مدينة كركوك ، أنه منذ فجر السبت توقفت فعليا صادرات نفط كركوك إلى إيران بناءً على برقية من بغداد بهذا الشأن.

وأفادت الشركة على لسان متحدثها ، أن التوقف جاء بسبب بدء مفعول العقوبات الأميركية على إيران وعدم اتضاح وضع العراق بشكل رسمي في حال حصل على استثناء أم لا ، مبيناً أن معدل النفط المتدفق من كركوك إلى إيران عبر الصهاريج ارتفع مؤخراً لأكثر من 55 ألف برميل يومياً لكنه توقف فعلاً، وهو ما يعني توقف اتفاقية التبادل النفطي بهذا الشأن حيث كان العراق يسلم إيران من نفط كركوك شمال العراق وترده هي بنفس الكمية من النفط عبر البصرة في الجنوب.

ويأتي ذلك بالتزامن مع تسريبات لمسؤولين مطلعين ، تؤكد أن بغداد وأربيل ستعقدان اجتماعات خلال الأيام المقبلة بغرض الاتفاق على استئناف التصدير من حقول كركوك النفطية إلى ميناء جيهان التركي عبر أراضي إقليم كردستان.

العراق.

و أعلن المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان العراق “سفين دزي” في وقت سابق ،  أن بغداد فوتت حتى الآن إيرادات تقدر بخمسة مليارات دولار لرفضها مقترح حكومة إقليم كردستان بتصدير نفط كركوك عبر أنابيب الإقليم.

وذكر مسؤول مطلع ، أن عمليات تهريب نفط العراق إلى إيران متواصله وأن معدل التهريب يتراوح بين 10 و15 ألف برميل، من 21 بئرا نفطا قرب مدينتي تكريت وطوزخورماتو .

المصدر:وكالات

تعليقات