الإثنين 12 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

مساع عراقية لإنتاج 5 ملايين برميل نفط يوميًا

مساع عراقية لإنتاج 5 ملايين برميل نفط يوميًا

يتطلع العراق، إلى زيادة طاقته الإنتاجية والتصديرية النفطية في عام 2019، مع التركيز على حقوله الجنوبية، إلا أنه ينتظر تقييم أثر العقوبات الأمريكية على إيران.

وأكد، وزير النفط “ثامر الغضبان”، أمس الثلاثاء، أن “العراق الذي يعتبر ثاني أكبر منتج للخام في “أوبك” بعد السعودية، يسعى إلى زيادة طاقته الإنتاجية بقدر 5 ملايين برميل يومياً في عام 2019، مؤكداً أنه من المتوقع أن يصل متوسط صادراته إلى نحو 3.8 مليون برميل يومياً”.

وكشف، عن مباحثات مع شركات عالمية، لحسم هذه الزيادات، مبيناً أن العراق يخطط لزيادة طاقته التصديرية إلى 8.5 مليون برميل يومياً في السنوات المقبلة بعد تحديث بنيته التحتية.

وتابع، أن “العراق يريد معرفة الإنخفاض الفعلي جراء العقوبات الأمريكية على إيران، قبل أن تقرر بغداد وسائر أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول، كيفية التعامل مع تراجع الشحنات القادمة من طهران.

ولم يحدد “الغضبان” سعر النفط الذي يتوقعه للعام 2019، لكنه لمح أن سعراً فوق 70 دولارا للبرميل سيكون عادلاً، وأنه كلما زاد السعر، كان ذلك أفضل للعراق.

ويضخ العراق حاليا 4.6 مليون برميل يومياً، ويصدر الجزء الأكبر من نفطه عبر مرافئه الجنوبية، وتشكل صادرات الخام عبر تلك الموانئ ما يزيد على 95% من إيرادات الحكومة.

المصدر:وكالات

تعليقات