الأحد 16 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » تظاهرات البصرة.. غضب متصاعد »

خبراء: ملوحة شط العرب مازالت عالية وخطرة

خبراء: ملوحة شط العرب مازالت عالية وخطرة

متروكة دون إهتمام أو حل ينقذ أهلها من كارثة كبرى وموت محقق يواجههم ، انها البصرة المنكوبة بمياهها الملوثة المليئة بالسموم القاتلة ، حيث أكد المتخصص بالتلوث البيئي في جامعة البصرة “شكري الحسن”،الثلاثاء ، إن ملوحة المياه في شط العرب مازالت عالية وخطرة، محذرا المواطنين من استخدام مياهه وذلك بالرغم من زيادة الاطلاقات المائية وهطول الأمطار على المحافظة.

وقال الحسن على هامش الندوة التي أقامها قسم الجغرافي ونظم المعلومات الجغرافية في جامعة البصرة حول تلوث البيئة المائية، إن ” نسبة الملوحة في ذروة الأزمة كانت 22 ألف تي دي اس أما ألان فقد بلغت 16 “.

وحذر ايضا من الموسم القادم، قائلا إنه” سيكون خطر جدا وسترتفع التراكيز الملحية فيه”، مبديا خشيته من “المياه القادمة عبر نهر البدعه حيث ستكون غير كافية ولا تغطي كل احتياجات أهالي البصرة وبالتالي سيكون الاعتماد على نهر شط العرب ومن ثم تكرار المشكلة مجددا “.

وبين أن “ما حصل من مشكلة هو الانخفاض الكبير في تصاريف شط العرب الذي سمح بتوغل كتلة من المياه البحرية وزاد من فعالية الملوثات في مياه شط العرب وملوحته ” ، مبينا أن ” امتزاج  المياه البحرية مع الملوثات الكبيرة المطروحة في شط العرب أدى إلى حصول تراكيب كيماوية معقدة تحولت إلى مواد سامة ومن ثم أثرت في الكائنات الحية  ومستخدمي المياه”.

وتابع أنه ” لايرى في الوقت الحاضر أي حلول سريعة ، وان الحلول تحتاج إلى وقت طويل”، موضحا ان “أبرز الحلول إيقاف تصاريف المياه الملوثة وزيادة الاطلاقات المائية التي لا تقل عن 100  متر مكعب بالثانية “.

وأفاد ايضا ، أن ” توصيات الندوة تضمنت إنشاء محطات رصد بيئي على مواقع في شط العرب وتكثيف الدراسات والبحوث الخاصة بمياه شط العرب من خلال التركيز على الخصائص الكيماوية والفيزياوية والبايلوجية وكري الأنهار والقنوات الاروائية بشكل دوري وتشديد المراقبة على المؤسسات الواقعة على شط العرب بخصوص استخدام مياه الصرف الصحي والصناعي بالإضافة إلى توعية إعلامية بيئية للمواطنين بخصوص الحفاظ على البيئة المائية في البصرة “.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات