الحكومة الجديدة.. أزمات وتحدياتسياسة وأمنية

الوطني الكردستاني: نقاط الجمرك في التأميم ممر للفساد

قال الإتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الخميس، أن وضع نقاط جمركية بين كردستان والتأميم مخالفة دستورية، مضيفاً أنه باباً من أبواب الفساد لخدمة المتنفذين.
وذكر، نائب مركز تنظيمات التأميم في الإتحاد الوطني “هدايت طاهر” خلال تصريح صحفي، أن “النقاط الجمركية الموضوعة مع إقليم كردستان والتأميم ليست دستورية ومخالفة للقانون”.
وأضاف، أن “هذه النقاط توضع بين دولتين جارتين، مبيناً أن وضعها مخالفة صريحة للمادة 110 من الدستور وليست قانونية وعلى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي التدخل شخصياً لرفعها”.
وأشار إلى، أن”تلك النقاط تضر بأرزاق المواطنين والتجار وهي باباً من أبواب الفساد لخدمة بعض المتنفذين في التأميم ، وأنها أتاوات تفرض على الناس من دون وجود نص قانوني لها”.

وأعلن المتحدث بإسم حكومة إقليم كردستان “سفين دزيي” أمس الأربعاء،  أن “النقاط الجمركية التي وضعتها بغداد مع إقليم كردستان غير قانونية، وأنها تعود بالنفع على مليشيات الحشد الشعبي، داعياً إلى ضرورة إلغائها في أسرع وقت ممكن”.

تعتبر النقاط الكمركية من أبرز أبواب الفساد حيث تسيطر مليشيا الحشد الشعبي على أغلب تلك النقاط وتقوم تلك المليشيات بعمليات إبتزاز للمواطنين وخصوصاً أصحاب الشاحنات والتجار الذين يمرون من خلال تلك النقاط .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق