الإثنين 17 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

بغداد تصر على إبقاء نقاط الجمارك غير القانونية بالتأميم

بغداد تصر على إبقاء نقاط الجمارك غير القانونية بالتأميم

رغم مرور أكثر من عشرة أيام على إتفاق مبرم بين بغداد واربيل على إزالة النقاط الجمركية التي أقامتها حكومة العبادي السابقة بين محافظة التاميم والمحافظات المحيطة بيها ، الا أنه لم يتم تنفيذ القرار حتى الآن، في وقت كشف مدير عام جمارك كردستان العراق ، إن “هذا الإجراء بحاجة إلى قرار من مجلس الوزراء في بغداد “.

وأعلن مدير عام جمارك كردستان “سامال عبدالرحمن ”  في تصريح صحفي ، أنه” بعد اجتماعهم مع هيئة الجمارك العراقية، اتفق الجانبان على 27 نقطة من بينها إزالة النقاط الجمركية بين إقليم كوردستان والعراق ، ولكن تلك النقاط لم تنفذ” ، مبينا اننا “أبلغنا هيئة الجمارك العراقية بهذا، وقالوا إنهم رفعوا الاتفاق إلى مجلس الوزراء، ويبدو أنه بحاجة إلى تصديق المجلس أيضاً”.

وأوضح أن “هناك مسعى من جانب نواب كورد للتوصل إلى إجماع في البرلمان على إزالة النقاط الجمركية واستصدار قرار بشأنها ،وفي حال إصدار القرار في البرلمان سيكون تنفيذه من جانب مجلس الوزراء أكثر سهولة” بحسب قوله .

واتفقت هيئة الجمارك في العراق في السابع من تشرين الثاني الجاري مع المديرية العامة للجمارك في إقليم كوردستان على 27 نقطة مرتبطة بالجمارك ومنها استخدام اللغة الكوردية إلى جانب العربية في جميع المكاتبات المرتبطة بالمعاملات الجمركية في العراق، لكن بغداد لم تباشر بتنفيذ الاتفاق حتى الآن.

وكانت حكومة العبادي السابقة ، قد أقامت مؤخراً ثلاث نقاط جمركية على الطرق الرئيسة بين كركوك وكل من أربيل والسليمانية وبين دهوك والموصل، ورغم الاتفاق على إزالتها لا تزال تلك النقاط قائمة.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات