الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

محللون: الوزارات لن تحسم بجلسة البرلمان اليوم بسبب الصراع

محللون: الوزارات لن تحسم بجلسة البرلمان اليوم بسبب الصراع

تعقدت أزمة الوزارات الشاغرة في حكومة “عبد المهدي” ، إذ لا تزال الخلافات مستمرة بين الكيانات المتنافسة لنيل أكبر عدد من المكاسب في الحكومة التي تنقصها 8 وزارات، ويتركز الخلاف بشكل أساسي على وزارتي الداخلية والدفاع.

وقال محللون سياسيون في تقرير صحفي نشر ، “يتمسك التحالف الشيعي الأكبر “الفتح” بالحصول على وزارة الداخلية، عبر ترشيح رئيس ميليشيا الحشد الشعبي “فالح الفياض”.

وأضافوا كما يتشبث “ائتلاف الوطنية” لزعيمه إياد علاوي بوزارة الدفاع، فيما ترفض قوى عدة إسناد وزارة العدل لأسماء سالم شقيقة زعيم مليشيا بابليون ريان الكلداني.

وبينوا يعتبر المعترضون أن تعيينها يشكل انحرافاً خطيراً في مشروع الإصلاح المعلن ، ورغم التقدم الذي تحقق بالاتفاق على وزارات أخرى مثل التخطيط والثقافة والتربية والتعليم العالي والهجرة، إلا أن الوزارات الثلاث تلك هي الأبرز في الأزمة الحالية.

وتابعوا أما الحوارات بين أبرز شخصيتين تقودان عملية تشكيل الحكومة فلم تفضِ إلى نتيجة، إذ لم ينجح زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” في التوصل مع رئيس تحالف “الفتح” هادي العامري، إلى حلول ناجعة لسد الثغرات في العملية السياسية والوضع الخائر لعبد المهدي.

ولا يبدو أن جلسة اليوم ستحل معضلة ملف الوزارات الشاغرة في حكومة “عادل عبد المهدي” ، لا سيما بعد خلو جدول أعمال الجلسة التي من المفترض أن تعقد مساءً من أي بند يتعلق بتشكيل الحكومة الجديدة. في المقابل، طُرح موضوع عام لمناقشة محافظ البنك المركزي علي العلاق وأعضاء مجلس الإدارة ومدير المصرف العراقي للتجارة، عقب فضيحة تلف مليارات الدنانير العراقية بمياه الأمطار التي هطلت أخيراً.

المصدر:وكالات

تعليقات