الجمعة 20 سبتمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » حكومة عبدالمهدي العرجاء »

طرح اسم الفياض لتولي حقيبة الداخلية الاثنين المقبل

طرح اسم الفياض لتولي حقيبة الداخلية الاثنين المقبل

أكد عضو كتلة عطاء النيابية، “منصور المرعيد”، اليوم السبت، أن رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” سيطرح رئيس الحركة المرشح لمنصب وزير الداخلية فالح الفياض للتصويت عليه في جلسة الأثنين المقبل، مشيراً إلى أن الأخير يحظى بمقبولية أغلب الكتل السياسية.

وقال المرعيد في تصريح صحفي، أن “رئيس الوزراء عادل عبد المهدي سيطرح كابينته الوزارية الأثنين المقبل بما فيها وزارة الداخلية”، مبيناً أن “مرشح وزارة الداخلية فالح الفياض يحظى بمقبولية عالية لدى أغلب الكتل السياسية”.

وأضاف المرعيد، أن “الغالبية العظمى من أعضاء مجلس النواب مع ترشيح الفياض لهذا المنصب”، نافياً “ما تردد بشأن ترشيح شخصية بديلة عن الفياض، وأن ما يتم تداوله في بعض وسائل الإعلام بهذا الخصوص عار عن الصحة”.

ومثّل شخص فالح الفياض رئيس ميليشيا الحشد والمقرّب من إيران، المرشّح الحالي لمنصب وزير الداخلية، مدار خلاف حادّ بين الفرقاء السياسيين.

وتقول مصادر عراقية مطّلعة، أن إيران غير بعيدة عن خلفية التنافس الحادّ على منصب وزير الداخلية في العراق، نظراً لأن هذه الوزارة مهمّة في القبض على مفاصل السلطة.

وتذهب المصادر ذاتها إلى القول أنّ من مصلحة إيران تكريس الفراغ وعدم الاستقرار في العراق حتى يظلّ ساحة مفتوحة لمواجهة خصومها على أراضيه، خصوصا وأن تلك المواجهة غير مكلفة لأنها تتم بأيدي وكلاء محلّيين.

وتواجه حكومة عبد المهدي في بداية مسارها تحديات كبيرة بينها إعادة الإعمار خصوصاً في مناطق تعرّضت لدمار جراء العمليات العسكرية، بالإضافة إلى تأهيل بنى تحتية متهالكة في عموم البلاد خصوصاً ما يتعلق بالكهرباء، ومحاربة الفساد الذي إزداد بشكل جعل العراق الدولة الثانية عشرة في تسلسل الدول الأكثر فساداً في العالم.

المصدر:وكالات

تعليقات