العراق في 2019سياسة وأمنيةعام 2018 في العراقفصل الشتاء.. أزمات موسمية في العراق

مصرع وفقدان 31 ونزوح 3 آلاف آخرين في صلاح الدين

الاحصائيات الرسمية تتوالى من المحافظات العراقية والتي تكشف عن اعداد الضحايا بسبب الامطار والسيول التي خلفتها ، حيث كشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للامم المتحدة في العراق ، عن تسجيل 8 وفيات وإصابة 15 و8 مفقودين اثر السيول التي ضربت محافظة صلاح الدين.

وقالت المفوضية في بيان لها ، إن “القرى التي تعرضت لموجة السيول هما قريتي الحورية والخضرانية بصلاح الدين”، مبينة ان “عدد المنازل التي تضررت هي 800 منزل في قرية الحورية و 300 منزل في قرية الخضرانية وهناك 15 منزلا دمرت بالكامل”.

وأضافت، أن “عدد حالات الوفاة هي ثمان، وعدد المقودين ثمانية أيضا، ولايزال البحث جار عنهم، في حين أن عدد المصابين 15”.

وتابعت”أما عدد العوائل النازحة جراء السيول فقد تجاوز الثلاثة الاف عائلة”، لافتة إلى “انهيار الجسر الرابط بين القرى أعلاه و مركز قضاء الشرقاط مما أدى إلى احتجاز مئات العوائل منذ فجر الجمعة حتى ظهر امس السبت حيث تمكنت آليات البلدية من ردم الجسر وتمكين العوائل من العبور باتجاه قرى العيثة و قرية شكرا ومركز قضاء الشرقاط”.

واستدركت “كما تضررت شبكة الكهرباء بشكل شبه كامل”، مشيرة الى “الجهود المبذولة من قبل بعض الدوائر الخدمية في المحافظة، غير أن حجم الكارثة يستلزم جهود كبيرة من الحكومة المركزية”، حسب البيان.

وأوضحت المفوضية، أن “هناك عددا من المواطنين من مختلف المحافظات قدموا العون والمساعدة الاغاثية لأهالي الشرقاط، في حين لم نؤشر أي مساعدات مقدمة من وزارة الهجرة للعوائل المتضررة، خصوصا مع أضرار كبيرة لحقت بممتلكات المواطنين وأثاث منازلهم وسياراتهم والياتهم كذلك نفوق أعداد كبيرة من المواشي” بحسب البيان .

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق