السبت 07 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الاحتلال الامريكي للعراق »

عقوبات أمريكية جديدة تهدد ميليشيا العصائب وحزب الله

عقوبات أمريكية جديدة تهدد ميليشيا العصائب وحزب الله

إنتشرت الميليشيات المنفلتة والمدعومة من إيران في العراق بعد الإحتلال الأمريكي للبلد عام 2003 ، وتظهر بعض القرارات بين الحين والآخر من واشنطن للتغطية على فشلها الذريع في احتلال بغداد وتغلغل إيران.

وفي هذا الصدد وافق مجلس النواب الأمريكي، على مشروع قانون، تفرض بموجبه عقوبات على ميليشيات في الحشد الشعبي من بينها “كتائب حزب الله”، و “عصائب أهل الحق” .

وأفادت مصادر صحفية بتصريح لها ، “يمهد مشروع القانون الطريق لفرض عقوبات على العديد من قادة الفصيلين، كما يفرض عقوبات على فصائل أفغانية وباكستانية، تقاتل إلى القوات السورية”.

وأضافت “في 12 أيلول 2018، طرح عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين مشروع قانون يفرض عقوبات على فصائل قالوا إنها مدعومة من إيران في كل من العراق وسورية”.

وأوضحت “يخص مشروع القانون المعروف باسم “قانون عقوبات الإرهابيين المدعومين من إيران” بالذكر “عصائب أهل الحق” وحركة “النجباء” و”كتائب حزب الله”، بعد تقارير أشارت إلى أن إيران سلمت صواريخ بالستية ومولت أنشطة لهذه المجموعات”.

وتابعت “مرر مجلس النواب الأميركي ألثلاثاء مشروع قانون يطلب من الإدارة الأميركية فرض عقوبات على التنظيمات الإرهابية والبلدان التي تهدد أمن العراق واستقراره وعلى رأسها إيران”.

وزادت “ينص المشروع على ضرورة أن يقوم الرئيس الأميركي بتحديد الأفراد والمجموعات في العراق ألتي يجب إدراجها على لائحة التنظيمات الإرهابية و فرض عقوبات عليها، وأيضا تقديم تقرير للكونغرس يفصل فيه هذه المجموعات ، كما يفرض المشروع على الخارجية الأميركية إنشاء لائحة تتضمن التنظيمات المسلحة التي تتلقى الدعم من الحرس الثوري الإيراني”.

وذكرت “تتراوح العقوبات من تجميد الأموال والموارد إلى عدم منح أي تأشيرات لدخول الولايات المتحدة وإلغاء أي تأشيرات سابقة، وينبغي على مجلس الشيوخ أيضا الموافقة على نسخة طبق الأصل من هذا المشروع قبل أن يتم إرساله إلى البيت الأبيض”.

المصدر:وكالات

تعليقات