الجمعة 20 سبتمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » ازمة الكهرباء في العراق »

مساع عراقية للاستغناء عن كهرباء إيران

مساع عراقية للاستغناء عن كهرباء إيران

أفادت مصادر صحفية، اليوم الخميس، أن العراق حدد خطة الجديدة للإستغناء عن إستيراد الكهرباء من إيران والبحث عن بديل من دول أخرى .

وقالت المصادر، أن وزارة الكهرباء العراقية حددت خطة للإستقلال عن الكهرباء الإيرانية خلال عام ونصف.

وأشارت إلى أن الوزارة تعتزم تقديمها للجانب الأمريكي لمنحها مهلة جديدة فيما يتعلق بالعقوبات الأمريكية ، وذلك لحماية قطاع الطاقة خلال هذه الفترة فقط، على أن يتم العمل خلال هذه المدة لتجهيز محطات جديدة وخطط مع دول مجاورة.

وبالرغم ما تقدمه إيران للعراق من كهرباء مقابل مليارات الدولارات منذ سنوات إلا أنها لن يوقف معاناة بغداد مع نقص الكهرباء، وأنها تحولت إلى ورقة ضغط بيد إيران.

ويؤكد مراقبون أن إيران، وعبر أذرعها في العراق، عرقلت بناء محطات الكهرباء، لتظل ممسكة بهذه الورقة الحساسة بغية استخدامها كورقة ضغط على الشعب العراقي حين تشعر أن مصالحها باتت مهددة.

وتغذي إيران العراق منذ عام 2007 بأربعة خطوط كهربائية تصل إلى البصرة والعمارة وديالى وخانقين، مزودة هذه المناطق بـ1200 ميغاواط فقط، وفق عقود أبرمتها بغداد مع طهران في 2007 و2011 و2013.

إلا أن هذه الكمية من الكهرباء لا تعالج النقص الذي يعاني منه العراق من الكهرباء، إذ أن البلاد تحتاج إلى 8 آلاف ميغاواط إضافية لسد العجز في شبكاتها. ويحتاج العراق إلى 23 ألف ميغاواط لتحقيق الاكتفاء الكامل، ينتج منها حاليا 15 ألف ميغاواط.

المصدر:وكالات

تعليقات