السبت 23 مارس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » انتهاك حقوق المرأة في العراق »

تفاقم العنف ضد نساء كردستان.. قتل وحرق وانتحار

تفاقم العنف ضد نساء كردستان.. قتل وحرق وانتحار

كشفت مديرية مناهضة العنف ضد المرأة في محافظة أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، اليوم الخميس، أنها سجلت أكثر من 3 آلاف شكوى عنف ضد النساء منذ بداية العام الحالي، بينها شكاوى تتعلق بالتعذيب والإهانة والقتل.

وقالت المديرية الحكومية خلال مؤتمر صحافي في أربيل، أن “700 شكوى كانت متعلقة بتعرض نساء للتعذيب، و740 أخرى حول إهانات للمرأة، فضلا عن تسجيل 58 حالة انتحار، و13 جريمة قتل، و31 محاولة حرق لنساء. حالات الإضرار بالنساء زادت في كردستان عن العام الماضي، و287 امرأة اضطررن للبقاء في مراكز خصصت لحمايتهن، وتم القبض على أكثر من 300 متهم بالتورط في حالات عنف ضد النساء”.

وقالت الناشطة الكردية في مجال الدفاع عن حقوق المرأة، “فيان سليم”، أن “العنف الذي تمارسه بعض الأسر ضد النساء تزايد بشكل خطير خلال الأشهر الأخيرة، ما تسبب بمقتل نساء، وفرار أخريات”.

وإنتقدت سليم، عدم وجود قوانين رادعة تحد من حالات التجاوز ضد المرأة في إقليم كردستان، مبينة أن “ما يتم ترويجه من قبل السياسيين في الإقليم من تصريحات، شعارات مرحلية، وعلى أرض الواقع لا وجود لإجراءات أمنية رادعة ضد المتجاوزين ضد النساء، ويجب الإسراع بإنشاء مؤسسات للرعاية الاجتماعية قادرة على احتواء النساء اللائي يتعرضن للعنف”.

وأكد ضابط في شرطة أربيل، طلب إخفاء هويته، أن مراكز الشرطة تتلقى بشكل متكرر شكاوى متعلقة بالعنف ضد المرأة، موضحا أن الأشهر الأخيرة شهدت تسجيل حالتين إلى أربع حالات يوميا. “وصلت الانتهاكات ضد المرأة إلى حد ارتكاب الجرائم، وتم القبض على متهمين بقتل نساء، أو ممارسة العنف ضدهن، سواء من خلال الضرب أو التعنيف”.

وسجلت مديرية مناهضة العنف ضد المرأة في كردستان، 856 شكوى عنف خلال شهر أغسطس/آب الماضي وحده، بينها 5 حالات قتل، و3 حالات انتحار، و14 حرق، و12 حرق للنفس، و10 حالات اغتصاب.

المصدر:وكالات

تعليقات