إقتصادالعراق في 2019دجلة والفرات.. تلوث خطيرسياسة وأمنيةعام 2018 في العراق

نفوق آلاف الأسماك في العامرية جنوبي الفلوجة

أعلن عضو مجلس قضاء العامرية بمحافظة الانبار ”خضير الراشد“ أمس الخميس، عن تسجيل حالات نفوق جديدة لآلاف الأسماك في قضاء العامرية جنوبي الفلوجة .
وقال الراشد في تصريح لوسائل الأعلام ، أن” الاحواض السمكية الأهلية سجلت نفوق الالاف من الاسماك في قضاء عامرية الفلوجة دون معرفة أسباب نفوقها”.
وأضاف أن” لجنة مشتركة من البيئة والبيطرة والزراعة شرعت بالتوجة الى المكان في مناطق العامرية لمعرفة اسباب الحالة ولضمان حماية باقي الأحواض السمكية من الهلاك”.
وأكد أن الأحواض في العامرية لم تشهد سابقاً نفوق الأسماك مما يتطلب معالجة حقيقية من قبل الجهات الحكومية المختصة”.
وكانت آلاف الأطنان من السمك نفقت في نهر الفرات في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني هذا العام ، مسببة خسائر كبيرة لمزارع وإنتاج السمك في جنوب العراق ، خاصة في محافظة بابل جنوب بغداد.
هذا فيما كانت فحوص مختبرية أجريت في وقت سابق على عينات مياه في المختبر المرجعي في العاصمة الاردنية عمّان للكشف عن سبب نفوق الأسماك في نهر الفرات في العراق ،وتبين أن “المياه ملوثة بمحتوى عال من القولونيات والمعادن الثقيلة وتركيز عال من الأمونيا ” ، بحسب بيان من منظمة الصحة العالمية ، ونقل البيان عن خبراء صحيون من المنظمة ، قولهم إن “هذه المواد سامة للأسماك لكنها لا تشكل خطراً على صحة البشر”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق