الشتات العراقي.. الهجرة والنزوحسياسة وأمنيةفصل الشتاء.. أزمات موسمية في العراق

السيول تجتاح قرى التأميم وديالى وتجبر سكانها على النزوح

استمر هطول الأمطار الغزيرة لساعات متواصلة على اغلب مدن محافظات التأميم ونينوى وديالى ما خلق سيول جارفة، وبدأت تقتحم الوديان وتحاصر قرى وتقطع طرق زراعية وسط حالة من الاستنفار العالي تحسبا لأي طارئ.

وقال المكتب الإعلامي لمحافظ التأميم وكالة في بيان له، انه “بسبب ارتفاع منسوب المياه والسيول من الوديان القريبة من نهر الزاب، تم إخلاء قرية كزوشان التابعة لناحية سركران بقضاء الدبس التابع لمحافظة التأميم”.

وأضاف البيان، أن “عدد العائلات التي تم إخلائها بلغ 15 عائلة مكونة من 83 شخص تم إخلائهم إلى قرية هلالة”، موضحاً بأن “الطريق المؤدي للمنطقة مقطوع نتيجة السيول في الوقت الحالي”.

من جانب آخر، حاصرت السيول احد الرعاة في قرية ينكيجة التابعة لقضاء داقوق وتم إنقاذه من قبل الأهالي، إلا أن السيول جرفت عدد من أغنامه.

وقال مختار قرية ينكيجة، “رمضان مجيد” في تصريح صحفي، أنه “في وقت متأخر من ليلة أمس، تلقينا نبأ ارتفاع منسوب المياه بالقرب من جبل المطارة، وحاصرت السيول راعي من أهالي القرية وأكثر من 800 رأس غنم”.

وأضاف، أنه “طالبنا أهالي القرية بضرورة التوجه إلى الجبل لإنقاذ الراعي الذي حاصره السيول، وبعدما وصولنا إلى مكان الحادث، تمكن الأهالي من إنقاذ الراعي والمواشي، إلا أن عدد من الأغنام جرفتهم السيول ولم نتمكن من إنقاذهم”.

وتشهد اغلب المحافظات العراقية، منذ يوم أمس الخميس 6 كانون الثاني، هطول أمطار غزيرة ومستمرة مما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه وتحولت إلى سيول في بعض المناطق.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق