سياسة وأمنية

العراق يوقع إتفاقيات مع الإتحاد الأوربي لدعم جهود مابعد الحرب

أعلنت وزارة التخطيط توقيع إتفاقية مع الإتحاد الأوروبي لدعم جهود ما بعد الحرب والمساعدة في تعزيز التنمية والشفافية والمساءلة وإزالة التلوث والألغام.

وقال وزير التخطيط ”فؤاد حسين“ في مؤتمر صحفي: ”أن العراق وقع مع الإتحاد الأوروبي إتفاقية تخص قضايا تطبيق اللامركزية، ودعم القطاع النفطي، ودعم عودة النازحين إلى مناطق سكناهم، لاسيما بعد إزالة الألغام، وإعادة إعمار المدن المحررة، والإستمرار في تفعيل الشراكة وتوسيعها مع الإتحاد الأوروبي والعمل معا لمساعدة الشعب العراقي ودعم اقتصاده“.

من جهته، قال ممثل الاتحاد الأوروبي: “نحن هنا لتنفيذ ما إتفقنا عليه في مؤتمر الكويت وترجمته إلى أفعال، من خلال توقيع ثلاثة اتفاقات، وأن المجموعة الأولى من الإتفاقات تعنى بدعم العراق بمبلغ 72 مليون يورو لإعادة الإعمار”.
وأضاف “أن المجموعة الثانية من الإتفاقات تستهدف حزمة المساعدة المالية لتحقيق الإنتعاش والإستقرار، من خلال التنمية المحلية التي تركز على محافظات الأنبار والبصرة ودهوك وأربيل وميسان ونينوى وصلاح الدين والسليمانية وذي قار، بتمويل يبلغ في مجمله 48.5 مليون يورو”.
كما أشار إلى أن “الجزء الثالث من هذه الحزمة يبلغ 14 مليون يورو، ضمن إتفاقية دعم جهود الحكومة العراقية في إصلاح قطاع الطاقة، وتعمل هذه المساعدة على مد يد العون للسلطات العراقية، لضمان وصول المزيد من الطاقة لسكان العراق، وذلك بالتركيز على الطاقة المتجددة وكفاءة إستخدام الطاقة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق