الإثنين 18 مارس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

تحذيرات من كارثة انسانية يتعرض لها النازحون

تحذيرات من كارثة انسانية يتعرض لها النازحون

الكوارث الانسانية ، هي الوحيدة التي تحيط باستمرار النازحين العراقيين في المخيمات التي تفتقر مقومات العيش البسيط وتعاني الاهمال الحكومي ، لاسيما فما يتعرض له النازحون في حال عدم توفير المواد الغذائية والدوائية لهم في أسرع وقت بسبب خلو المخازن ، وسط دعوات إلى تدخل سريع وعاجل من الجهات المسؤولة ، بحسب ما جاء على لسان عضو البرلمان عن تحالف الوطنية “رعد الدهلكي ” .

وقال الدهلكي، في تصريح صحفي ، إن” المخازن المخصصة لإغاثة النازحين تشهد نقصا حادا في المساعدات، خصوصا المواد الغذائية والدوائية”، مضيفا أنه “بعد الاطلاع على عدد من المخازن تبين لنا أنها شبه خالية من المؤن والمساعدات”.

وتابع أنه “وحسب تقديرنا، فأن هذه المخازن ستصبح خالية تماما من المساعدات الغذائية والدوائية في حدود 10 أو 15 يوما ،هذا ينذر بشيء خطير” ، مشيرا إلى وجود “نقص في الخيم والمواد الصحية والعينية والكارتون، وكل ما يساهم في توفير احتياجات النازحين”.

وأكد أن “الكارثة الأخرى” التي تهدد النازحين هي النقص الحاد في الأموال المخصصة لنقل المساعدات من المخازن إلى المحتاجين”، معتبرا أنها “كارثة أكبر” ، مضيفا بتسائل أنه “حتى لو توفرت هذه المساعدات وامتلأت المخازن، فكيف سيتم نقلها وشحنها وإيصالها للناس في حال عدم توفر السيولة المالية”.

ودعا الحكومة إلى ” التدخل بسرعة لتدارك هذه الأزمة الإنسانية “الخطيرة”، ومطالبا اللجنة العليا للإغاثة بالإسراع في توفير احتياجات النازحين”.

وفي تشرين الثاني الماضي، أعلنت منظمة الهجرة العالمية أن أكثر من مليون نازح عراقي لم يعودوا إلى مناطقهم الأصلية التي تم استردادها ، وأرجعت المنظمة إحجام النازحين عن العودة إلى عدة عوامل، منها الدمار الذي لحق بالمباني والبنى التحتية والخدمات الأساسية وفقدان الامن في مناطقهم التي اصبحت تحت سطوة الميليشيات .

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات